UTV – بغداد

في الأول من أيار يضبط العالم توقيته للاحتفال بعيد العمال العالمي، وفي بغداد مسيرة حاشدة لفت شوارع العاصمة احتفاء بالطبقة الكادحة، وتذكيرا للجهات المسؤولة بحقوقهم.

عشرات الناشطين تجمعوا في ساحة الفردوس وصولا إلى التحرير، رافعين لافتات تطالب بتحسين الظروف المعيشية للعمال وتفعيل قانون العمل والضمان الاجتماعي عبر متابعة فرق التفتيش من أجل تطبيقه بشكل صحيح وإزالة الضبابية عن بعض فقراته.

ويقول حسين النجار، ناشط، إن “قانون العمل ما زال غير مطبق على اعتبار ان عمال شركات القطاع الخاص والشركات الكبيرة النفطية وغيرها غير مضمونين وغير مسجلين”.

تعديل سلم الرواتب، ورفع الحد الأدنى للأجور، وتحقيق العدالة بين الوزارات بما يضمن الحياة الكريمة لملايين الموظفين في العراق، مطالب أخرى رفعها المتظاهرون نتيجة التباين بين الوزارات، فيما يرى أعضاء في مجلس النواب ضرورة في إعادة النظر بالتشريعات الوظيفية بغض النظر عن التخصيصات، مع احتساب الفروق والعلاوات الخاصة بالموظفين.

ويقول محمد عنوز، عضو مجلس النواب، إن “موضوع سلم الرواتب لابد ان تسرع الحكومة في إنجازه لان هذا أحد ضرورات العيش الكريم”.

تفعيل الدور النقابي المتابع لحقوق العمال، ودعم القطاع الصناعي، والشراكة بين القطاع العام والخاص بما يوفر فرص عمل جديدة، ودعم المشاريع الصغيرة، وإيقاف التسريح القسري للموظفين والعمال، مطالب أخرى ترفع احتفاء بعيد ثروة البلدان.. الأيدي العاملة.

تقرير: علي أسد