UTV

بعد إدراج فقرة انتخاب الرئيس على جدول أعمال جلسة السبت.. غابت عن جلسة الأحد رغم وجود تواقيع نيابية ومطالب من كتل سياسية بإنهاء حالة الشغور وحسم المنصب قبل الدخول في العطلة التشريعية.
ائتلاف إدارة الدولة أعرب عن أهمية حسم انتخاب رئيس المجلس بشكل عاجل، بعد اجتماعه أمس في بغداد بالتزامن مع اجتماع سياسي آخر جمع السيادة وعزم وحسم، ووصف استمرار إدارة البرلمان بالوكالة بأنها مخالفة قانونية، مشددا على ضرورة تفعيل دور السلطة التشريعية.
عضو مجلس النواب فراس المسلماوي يقول إن، “جميع المكونات السياسية تذهب باتجاه انتخاب رئيس مجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية الأعلى، ولابد من عدم إبقاء منصب رئيس المجلس شاغرا وفق النظام الداخلي بالتالي نحن ذاهبين باتجاه جلسة انتخاب وتوافق حول الجلسة”.
ووفق نواب، فإن جلسة انتخاب الرئيس قد تتضمن ثلاث سيناريوهات تعتمد جميعها على مدى الاتفاق السياسي خارج بيت التشريع ومدى انعكاس ذلك على داخله، إذ تنقسم ما بين إجراء تعديلات على النظام الداخلي، أو سحب المرشحين وإعادة فتح باب الترشيح، أو الاستمرار على المرشحين المطروحين وانتخاب أحدهم رئيسا لمجلس النواب.
عضو مجلس النواب علاء الحيدري يقول، “في حال التوصل إلى اتفاق سياسي والاتفاق على مرشح غير جدلي يمكن أن يمضي مجلس النواب باختيار رئيس له، واعتقد أن الجو في داخل بيت التشريع يذهب باتجاه سالم العيساوي”.
رفع البرلمان جلسة الأحد إلى الإثنين في جدول أعمال يضم فقرتين، لاتزال بينهما فقرة انتخاب الرئيس غائبة، وسط رغبة بتمديد الفصل التشريعي الحالي لإنهاء أزمة الرئاسة.
بين التوافق السياسي ودخول العطلة التشريعية يبقى منصب رئيس مجلس النواب بانتظار إدراج فقرة انتخاب الرئيس في جدول أعمال أقرب جلسة.

 

 

تقرير: علي أسد