UTV – بغداد

بعد جمع تواقيع لأكثر من 100 نائب داخل البرلمان، أدرجت فقرة انتخاب الرئيس على جدول اعمال جلسة اليوم قبل ان ترفع الجلسة التي اكتفت بالتصويت على مشروع قانون البغاء والقراءة الأولى لقانون إعادة العقارات الى أصحابها.

وفق نواب فإن البرلمان يسعى الى إضافة فقرة انتخاب الرئيس خلال الجلسة المقبلة بعد حراك سياسي أخير وملامح توافق على اسم الرئيس الجديد إضافة الى تقلص المرشحين الى اربعة فقط وإزالة العقبة القانونية بعد قرار المحكمة الاتحادية الأخير بعدم التخصص.

أما ابرز السيناريوهات المطروحة فهي الاكتفاء بالمرشحين الحاليين منذ الجلسة الأولى وعدم اجراء أي تعديلات على النظام الداخلي للبرلمان.

ويقول أمير المعموري، عضو مجلس النواب، إن “مراحل متقدمة وصلنا إليها بخصوص حسم هذا الملف، وتكاد تكون 75 بالمئة من الحوارات والنقاشات لغرض اختيار رئيس المجلس”.

ومع اقتراب دخول البرلمان في العطلة التشريعية المصادفة التاسع من الشهر المقبل والتي قد تستمر لشهرين، تبدو الخطوات جدية بعدم ترحيل الازمة لأكثر من ذلك حفاظا على التوازنات السياسية وتأثير غياب رأس السلطة التشريعية على التشريعات والرقابة.

ويقول أسعد البزوني، عضو مجلس النواب، إنه “في حال عدم التصويت على تأجيل العطلة لمدة شهر لا أتوقع حسم ملف اختيار رئيس مجلس النواب هذا الأسبوع”.

وفق الدائرة الإعلامية لمجلس النواب فإن الأسبوع الحالي سيشهد جلستين يومي الاحد والاثنين، بجدول اعمال يتضمن القراءة الأولى والتصويت على عدد من المشاريع، وينتظر أن تدرج فقرة انتخاب الرئيس على احداها.

رفع مجلس النواب جلسته لهذا اليوم، لكن فقرة انتخاب الرئيس يتوقع أن تدرج خلال الجلسات المقبلة ويمرر اسم الرئيس الجديد قبل الدخول بالعطلة التشريعية.

تقرير: علي أسد