UTV – بغداد

قبل 27 عاما كان آخر تعداد سكاني في العراق، واليوم تجري الاستعدادات لإقامة التعداد الإلكتروني الأول في الربع الأخير من العام الحالي.

وزارة التخطيط أكملت التحضيرات للتعداد السكاني التجريبي، إذ سيقام في مساحات محدودة مطلع الشهر المقبل، إضافة إلى تعاقدها مع عدد من الشركات العالمية لإنتاج الأجهزة اللوحية الخاصة بالعملية، فضلا عن البرامج والتطبيقات ومراكز الاتصالات والمعلومات.

ويقول عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط، إن “الأسبوع الماضي والذي قبله شهدا الانتهاء من التعاقد مع أربع شركات عالمية متخصصة لإنجاز كل هذه العمليات، وهي شركات أميركية وفنلندية وكندية وصينية”.

أكثر من 120 ألف عداد سيشاركون في التعداد السكاني الشامل كلهم من موظفي وزارة التربية، كما ستقوم وزارة التخطيط بالتعاون مع البلديات في المحافظات بعملية حصر وترقيم الدور السكنية والمباني ضمن إجراءات المرحلة التحضيرية الأخيرة قبل يوم التعداد المزمع اقامته في العشرين من تشرين الثاني من العام الحالي.

ويشير الهنداوي إلى أنه “بعد ذلك نكون أمام المرحلة المهمة والأخيرة وربما هي مرحلة الحصر والترقيم التي تتضمن ترقيم الدور والمباني والمنشآت في عموم العراق”.

ويذكر أن آخر تعداد أجري في العراق أقيم في سنة 1997 واستثنيت منه محافظات إقليم كردستان، ولم يتم الأخذ بنتائجه لعدم دقتها وخاصة أن نتائجه أعلنت بعد إقامته بثلاث سنوات.

 

 

تقرير: حيدر البدري