UTV

بعد أن حظيت زيارة رئيس الوزراء الاستثنائية للولايات المتحدة بتأييد شعبي واسع، فإنها شهدت اليوم دعما سياسيا ونيابيا غير مسبوق.. فائتلاف إدارة الدولة المظلة السياسية الأكبر في البلاد أصدر بيانا مخصصا لدعم الزيارة في تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتحقيق المصالح الوطنية العراقية الحيوية عبر دعم الأمن والاستقرار السياسي واستمرار التنمية وتقديم الخدمات. مجلس النواب أصدر بيانا هو الآخر عبر فيه عن نظر ممثلي الشعب بثقة عالية للسوداني وأعضاء الوفد العراقي لتحقيق مصالح الشعب وسيادته وازدهاره، أما في كردستان فأكدت رئاسة الإقليم دعمها للزيارة وتفاؤلها بنتائجها وثقتها بتحقيق مصالح جميع العراقيين في واشنطن.. هذه المواقف تأتي إلى جانب حزمة من مواقف أخرى مماثلة للقوى والأحزاب والشخصيات السياسية.
وعلى غرار توازن القوى.. فإن توازن المصالح ورسمها وفق المشتركات يمكن أن يحول العلاقة بين حليفين للعراق متخاصمين إلى ميزة، كما يمكن أن يوظف في خفض التوتر، ليتم الخروج من مظلة الأمن إلى فضاء الاقتصاد المنفتح على الشراكات المثمرة، هذا ما أكده رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من واشنطن قبل عقد القمة الثنائية مع مضيفه رئيس الولايات المتحدة جو بايدن ولقاء كبار المسؤولين في البيت الأبيض.
وتطغى السياسة والاقتصاد على جدول أعمال الزيارة في يومها الثاني، حيث تجري محادثات متشعبة الملفات بالتزامن مع ارتفاع التوتر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ما يفرض على قمة السوداني وبايدن مناقشة الاستقرار الإقليمي، بحسب ما نقلته واشنطن بوست عن مسؤول أميركي أكد أيضا أن اللقاء يركز في القضايا الاقتصادية والتجارية والطاقة وهي قضايا أصبحت أولوية لرئيس الحكومة العراقية.
التركيز في القضايا الاقتصادية والتجارية يتماشى مع رؤية الحكومة التي عملت على ترسيخها بقدوم السوداني، وتتلخص بأن عراق اليوم يختلف عما كان عليه في عام ألفين وأربعة عشر؛ فداعش لم يعد يشكل خطرا، والبلد يشهد تعافيا غير مسبوق واستقرارا وأمنا وتنمية وخدمات ملموسة، ما يستدعي الانتقال إلى علاقات ثنائية مع أعضاء التحالف الدولي، على غرار دول المنطقة.
كل ذلك يحيل مناقشات الوفد العراقي في واشنطن إلى تشجيع الشركات الأميركية لتنخرط في مشاريع تنموية عراقية ضمن مجالات الطاقة، والاتصالات، والإسكان، والرعاية الصحية، والنقل، فضلا عن استقطاب الخبرة والتكنولوجيا الأميركيتين.

تقرير: مهند المشهداني