UTV – بغداد

أهم قضايا إدارة الدولة فتحت على طاولة الحوار، ملفات زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن واهمها ترتيبات الانسحاب الأمريكي إلى جانب مناقشة إمكانية اجراء انتخابات نيابية مبكرة فضلا عن متابعة سير تنفيذ البرنامج الحكومي.

على طاولة إدارة الدولة، اجتمعت أطراف العملية السياسية في بغداد وبالتزامن مع زيارة نيجرفان بارزاني إلى العاصمة على رأس وفد كردي لمناقشة أبرز المستجدات على الساحة المحلية والإقليمية.

ويقول سلام الزبيدي، المتحدث باسم ائتلاف النصر، إن “الاجتماع شهد دعما غير محدود للحكومة بالذهاب الى واشنطن لحسم ملفات كبيرة داخلية وخارجية”.

وفضلا عن ذاك، فإن الاجتماع الذي حضره رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ناقش أيضا حلحلة الملفات العالقة بين بغداد وأربيل ومنها تصدير نفط الإقليم وتبعات قرار المحكمة الاتحادية بشأن الانتخابات هنالك والاتفاق حول استمرار تدفق رواتب الموظفين الى الإقليم والتباحث حول شكل العلاقة بين المركز والإقليم.

ويقول علي الحبيب، محلل سياسي، إن “زيارة بارزاني جاءت بعد التوتر الذي حصل عقب قرار المحكمة الاتحادية، وهذا ما يكسبها أهمية كبيرة”.

الالتزام بمفردات الاتفاق السياسي الذي شكلت الحكومة على أساسه ودعمها في إكمال إجراءات تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي والحفاظ على مكاسب الاستقرار السياسي وتعزيز الأمن نقاط أكد عليها أطراف إدارة الدولة في اجتماعهم الأخير.

 

 

تقرير: علي أسد