UTV – أربيل

النفط والرواتب وملفات اقتصادية وسياسية عدة، حملها رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إلى بغداد، لينتج عن الزيارة تفاهمات مبدئية بين أربيل وبغداد حول إعادة تصدير النفط عبر ميناء جيهان، وتثبيت التفاهمات الأخيرة الخاصة بإرسال بغداد رواتب موظفي الإقليم.

ويقول محمد زنكنة، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن “رئيس إقليم كردستان هو في الوقت ذاته نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني والقائد العام للبيشمركة، وبالتالي فإن زيارته إلى بغداد حملت ملفات سياسية وعسكرية أيضا”.

واجتمع بارزاني خلال الزيارة مع تحالف إدارة الدولة، إذ يمثل الحزب الديمقراطي الكردستاني جزءا منه، فيما تم التأكيد على ضرورة تنفيذ الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه الحكومة، في إشارة إلى قانوني النفط والغاز والمجلس الاتحادي واتفاقات أخرى تتعلق بالتشريعات والقضاء.

ويقول ياسين عزيز، محلل سياسي، إن “الجو إيجابي نوعا ما بين بغداد وأربيل بعد التطورات والاتصالات الاخيرة، ونتيجة لزيارة الوفد الكردي إلى بغداد”.

وجاءت الزيارة في توقيت وظرف حساس يمر فيه اقليم كردستان نتيجة لقرار الحزب الديمقراطي الكردستاني “أكبر أحزاب الإقليم” عدم المشاركة في انتخابات برلمان كردستان، احتجاجا على قرارات المحكمة الاتحادية التي ألغت كوتا مقاعد الأقليات، إذ طرح نيجيرفان خلال الزيارة قضية تشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية.

 

 

تقرير: مشرق المنصور