UTV

مع اقتراب عيد الفطر، تشهد أسعار الملابس الصيفية في ديالى قفزة عن الأسعار المعتادة في السوق، وهذا تسبب بانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين الذين يحملون الإدارة المحلية مسؤولية التقصير في الرقابة على السوق والأسعار.
حركة كبيرة تشهدها الأسواق مع اقتراب عيد الفطر ودخول فصل الصيف في آن واحد، لكن المتبضعين أشروا ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الألبسة، مقارنة بالسنوات الماضية.
في سوق بعقوبة، أسعار الألبسة الصيفية سجلت هذا الموسم ارتفاعا يصل إلى قرابة 30 بالمئة عما كانت عليه سابقا، وهو ما أدى الى تراجع رغبة آلاف المواطنين بالشراء بعد معرفتهم بالأسعار.. والاكتفاء بالضروري فقط.

رافد نجم مواطن يقول، “البنطال والقميص ارتفع سعرهما إلى حدود المئة ألف دينار، الأسعار ارتفعت كثيرا، كان الله في عون الفقير”.
أصحاب المحال يعزون ارتفاع الأسعار الى غلاء قيمة البضائع عالميا، وسعر صرف الدولار، وتكاليف الشحن والاستيراد، ورفع أسعار إيجارات المحال بلا رقابة حكومية، لتصل أحيانا الى 3 ملايين دينار شهريا للمحل الواحد.

عبدالله العباسي صاحب محل لبيع الألبسة الرجالية يقول، “الأسباب خلف صعود الأسعار في الدرجة الأولى هو الدولار الذي انعكس أيضا على العقارات والايجارات والوضع السياسي غير المستقر والقوة الشرائية انخفضت”.
فيما تفقد رواتب ومصادر دخل المواطنين قيمتها بمواجهة الغلاء مع مرور الوقت، يحتاج ضبط الأسواق وفقا لخبراء الى إجراءات تسهم بتحديد قيمة إيجار العقارات التجارية، وتسهيل إجراءات الحصول على العملة الأجنبية من أجل الاستيراد وفرض رقابة على الأسعار.

تقرير: علي العنبكي