UTV – البصرة

أمسية رمضانية نسوية بنكهة بصرية، تكسر الروتين وتخفف ضغوط العمل ومشقة الصيام.. فبعد أن أمضين نهارا رمضانيا شاقا، كان لا بد من وقت للترويح بالسمر الثقافي.

عدد من النساء البصريات ومن شتى التخصصات تجمعهن الاهتمامات ذاتها، فيناقشن قضايا المرأة، فضلا عن تنظيم فعاليات ترفيهية للتخفيف من أعباء الحياة اليومية.

هذا الصالون يهتم بقضايا حواء، ويقام للسنة الثانية على التوالي، وأسسته الفنانة التشكيلية “ميادة الإمارة” في مقر مؤسستها ” سومر” المتخصصة بالفن والأدب، وهو كما يفرد مساحة للترويح، يفتح بابا لنقاش مشاكل العائلة العراقية.

وتقول ميادة الإمارة، صاحبة مبادرة الصالون النسوي الثقافي، إن “النساء البصريات يتجمعن من كل شرائح المجتمع من اجل التعارف وطرح الهموم وأحيانا نتطرق الى القضايا التي تعاني منها العائلة العراقية”.

ويقام هذا النشاط على أنغام الموشحات الأندلسية إذ تتنوع بين الزهد والتصوف والمديح النبوي لتبعث في نفوس وقلوب الحاضرين حالة من الصفاء والطمأنينة.

وتقول مريم الفضل، باحثة في مجال الموشحات، إن “الموشح الاندلسي يعد صوفيا، وأفكر مستقبلا بإعداد موشحات خاصة بالبصرة”.

ويمثل هذا الصالون النسوي إضافة للمشهد الثقافي والاجتماعي، وما قد يساعد على بقائه تقديم ما تيسر من دعم له.

وعلى الرغم من أن هذا النشاط النسوي الثقافي يدور في فلك مجتمع محافظ، فإنه تمكن من شق طريقه بنشاطات متنوعة تهتم بوعي المرأة ويدعمها مجتمع البصرة أيضا.

تقرير: سعد قصي