UTV

بعد موجة كبيرة من السيول التي اجتاحت دهوك، السلطات في إقليم كردستان تستنفر للسيطرة على مياه الأمطار، فيما طالبت المواطنين بتوخي الحذر في المناطق التي تشهد غزارة في المياه.
السيول جرفت كل شيء أمامها.. ثلاث ضحايا سقطوا جراء السيول فضلا عن تضرر مئات المنازل والممتلكات.
كميات الأمطار كانت أكثر كثافة، وطلبت السلطات من المواطنين توخي الحذر، وأجلت كوادر البلدية والدفاع المدني العديد من المصابين.
علي الدوسكي مواطن من دهوك يقول، “كنا داخل المنزل عندما بدأ الفيضان، بدأنا بنقل الأغراض إلى الطابق العلوي، بعدها غرق الطابق الأول بشكل تام، ثم جاء الشفل وانقذنا وتمكنا من الخروج”.
أما في أربيل فقد نجحت المدينة في السيطرة على مياه الأمطار التي هطلت بغزارة ساعات طويلة.. وانتهت الموجة فيها من دون تسجيل خسائر.
البلدية اكدت أن خططها المبكرة منعت السيول والفيضانات.
إذ كشفت أن كوادرها استعدت منذ شهور طويلة لمواجهة مثل هذا الطقس.

مدير الخدمات والبيئة في بلدية أربيل جيار جلال يقول، “منذ شهر آب من العام الماضي بدأنا بتنظيف جميع شبكات المجاري وممرات المياه والسهول الطبيعية داخل مدينة أربيل وأطرافها، بما يعادل 300 كيلو متر، هذا أثر بشكل إيجابي على سحب مياه الأمطار”.
بعد موجة الأمطار هذه تم تكليف مديريات النواحي ومديريات الماء والبلديات بالاستمرار في حملات تنظيف شبكات الصرف الصحي وأماكن تجمع مياه الامطار.
بالاضافة الى البلديات.. استعانت السلطات في اربيل بجهود الشرطة والاسايش والدفاع المدني والصحة للسيطرة على السيول وتجنب وقوع مزيد من الضحايا والخسائر.

تقرير: مشرق المنصور