UTV

بكلفة ست مليارات دينار.. مشروع لتطوير وتوسعة مدينة الموصل، المشروع سيكون على مرحلتين الأولى: تحديث التصميم الحالي، والثانية دراسة المنطقة المسموح بالتوسع باتجاهها وفق قانون إدارة البلديات.
بعد تأخر إقراره أكثر من 20 عاما وقعت الحكومة المحلية في نينوى عقد إحالة مشروع تحديث وتوسيع التصميم الأساسي لمدينة الموصل بكلفة 6 مليارات دينار وبمدة عمل تصل إلى أربع سنوات.
التوسعة التي من المؤمل أن تضيف إلى مدينة الموصل 7 كيلو مترات في جميع الاتجاهات واجهت خلال السنوات الماضية معرقلات ومحاولات لإيقافها بحجة التغيير الديموغرافي الذي لم يثبت له وجود في المدينة.
مدير بلدية الموصل عبد الستار الحبو يقول، “التوسعة هي مشروع ناجح لسكان المناطق الذين سيدخلون داخل حدود البلدية، هي فرصة ومكسب لهم ليطوروا حياتهم واستثمار أراضيهم بشكل صحيح، التوسعة ليس لها علاقة بالتغييرات الديموغرافية بل هي تنظيم قانوني لاستعمال الأرض لمالكها”.
عشوائيات وتجاوزات عديدة سيقضي عليها مشروع توسعة التصميم الأساسي لمدينة الموصل.. وخاصة في ظل الاكتظاظ السكاني الكبير والزحف الكونكريتي الذي أتى على آلاف الدونمات الزراعية.
مدير التخطيط العمراني في نينوى زياد عبد المنعم يقول، “المشروع بمرحلتين أو جزئين أساسيين، الأول تحديث التصميم الحالي، والثاني دراسة المنطقة المسموح بالتوسع باتجاهها وفق قانون إدارة البلديات لتحديد المساحة المطلوبة لتغطية احتياجات مدينة الموصل من الأراضي”.
بعد طول انتظار ومناشدات وتظاهرات ووقفات احتجاجية، سيسمح لأصحاب الأراضي في المناطق المحيطة بالموصل، ولاسيما في شرقها باستغلال أراضيهم وبنائها او استثمارها من دون أي محاولات لسلب حقوقهم او منعهم من التصرف بأملاكهم.

تقرير: محمد سالم