UTV

المقاطعة، هي موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني تجاه الانتخابات المقبلة في إقليم كردستان، رفضا لقرارات المحكمة الاتحادية المتعلقة بقانون انتخابات الإقليم، ومع المقاطعة بدأ الحزب يلوح بالانسحاب من “تحالف إدارة الدولة” الذي شكلت على أساسه الحكومة الاتحادية.
أكبر الأحزاب الكردستانية يقرر مقاطعة انتخابات برلمان الإقليم.. الحزب الديمقراطي الكردستاني توج معارضته لقرارات المحكمة الاتحادية المتعلقة بالانتخابات بإعلانه عدم المشاركة فيها.
الحزب وأعضاؤه وأنصاره كذلك، ذهبوا باتجاه المقاطعة اعتراضا على ما قال من أنها مخالفات دستورية وقانون انتخابات فرض على الإقليم من خارجه.
عضو الحزب الديمقراطي صبحي المندلاوي يقول، “نحن ضد مخالفة الدستور وكحزب ليس لدينا أي خشية من الانتخابات، في دائرة واحدة أو متعددة الدوائر، أو حتى بمئة مقعد، لكن نحن ضد مخالفة الدستور”.
فيما لوح الحزب الديمقراطي بالانسحاب من مجمل العملية السياسية في حال استمرار خرق الاتفاق السياسي.. الذي تشكلت بموجبه الحكومة الاتحادية، يؤكد مراقبون صعوبة إجراء الانتخابات المقررة في العاشر من حزيران المقبل في ظل انسحاب البارتي وتعقيد المشهد السياسي في الإقليم.
المحلل السياسي ياسين عزيز يقول، إن، “هذا الضغط إلى جانب التهديد بالانسحاب من العملية السياسية أوراق يمارسها الحزب الديمقراطي على حكومة السوداني من اجل الانتباه جيدا إلى الاعتراضات التي قدمها الحزب”.
في المقابل فإن أي تأجيل جديد لانتخابات الإقليم المقررة في العاشر من حزيران المقبل من شأنه أن يعقد المشهد الانتخابي والسياسي أكثر لجهة أن صلاحية مفوضية الانتخابات الاتحادية المكلفة بإجراء الانتخابات تنتهي في السابع من تموز، ما يشكل عامل ضغط على جميع الأطراف السياسية للوصول إلى حل سريع.

تقرير: مشرق المنصور