UTV – المثنى

المثنى ليست الأفقر بين محافظات العراق لو استغلت مواردها الزراعية والاقتصادية بالشكل الصحيح، هكذا يقول محافظها الجديد مهند العتابي مستندا إلى وجود آلاف الدونمات الزراعية فضلا عن أكثر من 350 مشروعا استثماريا توفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل للشباب العاطلين عن العمل.

ويضيف العتابي أن “لدى محافظة المثنى مقومات زراعية وصناعية ومجتمع متماسك وقوة شبابية تجعلها بعيدة عن أن توصف بالمحافظة الأفقر”.

وتتميز المثنى بكونها محافظة آمنة تحترم القانون، ما يجعلها بيئة مناسبة للاستثمار والإسهام في تطويرها وإزالة صفة الفقر عنها، فضلا عن السعي لافتتاح منفذ جميمة إذ سيكون بوابة اقتصادية جديدة لتطوير الواقع الاقتصادي في المحافظة.

وإلى جانب استثمار مواردها، يؤكد خبراء اقتصاديون على ضرورة دعم القطاع الخاص في المثنى بشكل أكبر عبر توفير قروض للشباب لإنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة ودعم المزارعين وإعادة هوية المحافظة الزراعية.

ويقول دريد الأعرجي، رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين فرع المثنى، إن “هناك عوامل مهمة للنهوض بمحافظة المثنى اقتصاديا، أولها استملاك الرقع الاستكشافية النفطية وارجاع الحقوق لابناء المثنى، فضلا عن استغلال الإمكانيات الزراعية”.

ويؤكد اقتصاديون أن المثنى غنية بموارد اقتصادية كثيرة لكن أغلب سكانها يقبعون تحت خط الفقر، ما يمثل تحديا كبيرا أمام الحكومة المحلية لتغيير واقع المحافظة وحال المواطن فيها.

 

 

تقرير: خليل بركات