UTV – أربيل

أكثر من 560 مليار دينار أرسلتها بغداد إلى أربيل رواتب لموظفي الإقليم لشهر شباط الماضي، وفيما احتجت حكومة الإقليم لكون المبلغ يغطي 60 بالمئة فقط من إجمالي رواتب موظفيها، اشترطت المالية الاتحادية توطين رواتب الموظفين في المصارف العراقية قبل إرسال رواتب شهر آذار.

ويقول دلشاد شهاب، المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان، إن “هذه التفاصيل يجب أن لا تحرم آلاف الموظفين من حقوقهم الدستورية. كان بالإمكان خلال كل هذه السنوات حل المشكلة”.

المحكمة الاتحادية إذ ألزمت بغداد بدفع رواتب موظفي الاقليم، كانت قد ربطت التمويل بالتوطين ضمن تفاصيل قرارها، ويؤكد خبراء أن ذلك يستغرق وقتا وعمليات تدقيق طويلة، واقترحوا اللجوء الى النظام المالي المعتمد في اربيل المسمى “حسابي” من اجل الإسراع في إرسال الرواتب.

ويقول فرهاد كاكائي، خبير اقتصادي كردي، إن “نظام توطين الرواتب يحتاج الى مدة ولا يمكن إنجازه في شهر واحد، ويمكن اعتماد نظام حسابي المعمول به في اقليم كردستان وهو تحت اشراف الحكومة الاتحادية”.

ثلاثمئة وتسعون مليار دينار نسبة العجز في رواتب شهر شباط، بحسب مالية الإقليم، وتؤكد على ضرورة إرسال رواتب آذار بعيدا عن أي شروط تعجيزية، مطالبة بعدم تسييس ملف الرواتب.

 

 

تقرير: مشرق المنصور