UTV – بغداد

انتهت الزيارة التركية الرفيعة المستوى إلى العراق بعد بحث ملفات حول حاضر ومستقبل العلاقة والشراكة على المستويات كافة بين بغداد وأنقرة.

البيان الختامي المشترك ذكر تكثيف العمل لتبني مذكرة تفاهم تحدد هيكلية وأوجه مجالات التعاون بين البلدين مع إنشاء إطار استراتيجي للعلاقات وتشكيل لجنة مشتركة دائمة تعمل في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.

ويقول نجم القصاب، رئيس مركز المورد للدراسات والإعلام، إن “من المتوقع عدم ممانعة تركيا في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع العراق في حال اتفق البلدان على ذلك”.

الهاجس الأمني وحفظ الحدود من التهديدات الإرهابية والتنسيق الأمني والاستخباري الواسع هدف أساسي في القمة الثنائية، ملف بحثه الجانبان ليشمل الإجراءات الواجب اتخاذها ضد تنظيم “بي كا كا” الذي يستهدف تركيا عبر الأراضي العراقية.

ويقول عمر الناصر، باحث في الشأن السياسي، إن “الدستور العراقي يفرض أن لا يكون العراق منطلقا للاعتداء على أي دولة مجاورة، وذلك ما سيحدد كيفية الانتقال من مذكرات التفاهم إلى الاتفاقات الاستراتيجية المستدامة”.

وتعد هذه الزيارة استمرارا لمباحثات أجراها الجانبان في أنقرة العام الماضي، مع التمهيد لزيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى العراق الشهر المقبل؛ لإحداث نقلة نوعية على مستوى العلاقة بين البلدين.

تقرير: علي أسد