أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا إطلاق جائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية في المنطقة العربية، على أن يتم اختيار دولة عربية لتكون “ضيفة” في كل نسخة للجائزة، بحيث تكون المشاركة في هذه الدورة مقتصرة على المخطوطات المحققة والدراسات البحثية عن الأماكن الأثرية في تلك الدولة، في حين ستكون المشاركات متاحة ومفتوحة لجميع الجنسيات ولا تقتصر على المشاركين من الدولة المختارة.

وتم اختيار المملكة المغربية لتكون ضيفة الشرف في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية 2024، وذلك بالتزامن مع العام الثقافي “قطر- المغرب 2024”.

وتشتمل الجائزة الجديدة على فئتين: الأولى خاصة بإجراء تحقيق لمخطوطة أصلية لم يسبق نشرها، والفئة الثانية لأفضل دراسة بحثية حول أماكن أو معالم أثرية في المنطقة العربية، وذلك بشروط محددة، وسيُعهد إلى لجنة علمية مختصة بدراسة وتقييم المخطوطات المحققة والبحوث الأثرية المشاركة لاختيار أفضل 3 مخطوطات محققة، وأفضل 3 بحوث أثرية، على أن تصبح الأعمال المتوجة بالجائزة ملكا لدار كتارا للنشر ولها الحق في نشرها وتوزيعها.

وأشارت الجائزة إلى أن الأعمال المشاركة في النسخة الأولى لجائزة كتارا للمخطوطات والأماكن الأثرية تقبل ابتداء من الاثنين 11 مارس/آذار الجاري، وآخر موعد لاستلام المشاركات بعد مضي 3 أشهر من تاريخ فتح باب المشاركة في الجائزة.