UTV

جلسة الدقائق الست عشرة في مجلس النواب يكشف كواليسها برنامج «مع ملا طلال».. جلسة الثلاثاء كان من المقرر أن تدرج فيها فقرة تعديل النظام الداخلي للبرلمان، لكن سرعان ما تولدت استفزازات وملاسنات أجبرت الرئيس بالوكالة على رفعها.
النائب عن دولة القانون عقيل الفتلاوي يقول، “بعد هذا الاستفزاز، والكلام بصوت عال، كان رد رئيس مجلس النواب بالوكالة محسن المندلاوي بأن يضبط إيقاع الجلسة، فرد على النائب أحمد مظهر الجبوري ردا قويا، لتحدث بعدها مشادات انتهت برفع الجلسة”.
كتل سياسية حاولت عرقلة الجلسة، بعد علمها بأن تعديل النظام الداخلي وفتح باب الترشيح لرئاسة البرلمان، تقابلهما تنازلات تنقص من هيبة المنصب، متمثلة بالعودة إلى هيئة الرئاسة، بدل الرئيس ونائبيه.
النائب عن تحالف العزم رعد الدهلكي يقول، “لن نقبل بتمرير تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، وسنصوت بالضد، المنصب السني الأول سيفرغ من محتواه”.
مجلس النواب يمر بمنعطف خطير مع استمرار خلو منصب رئيسه للشهر الرابع، في شغور نادر منذ عام 2003.. كتل وأحزاب تحاول الالتفاف على استحقاق المكون، عبر صفقات فقيرة البعد، تنذر بتخريب البيت التشريعي إن مررت.
عضو مجلس النواب باسم خشان يقول، “هذا الاتفاق لن يمضي، وحتى لو مضى، فإنه مخالفة جسيمة للقانون، وسيربك النظام الداخلي”.
ولا تزال الخلافات تعيق حسم منصب رئيس البرلمان، بعد قرار المحكمة الاتحادية إنهاء عضوية الحلبوسي، فيما يديره نائب رئيس المجلس، وسط تهميش مناقشة وسن القوانين المهمة والواردة في الاتفاق السياسي.

 

 

تقرير: عبد المهيمن باسل