UTV
بجلستين متتاليتين غابت فقرة انتخاب رئيس البرلمان عن جدول الأعمال، غياب يعلل بعدم الوصول الى اتفاق نهائي ينهي شغور المنصب
في جلسة مخصصة لمناقشة الدور الرقابي لمجلس النواب، يستمر غياب أعلى هرم للسلطة التشريعية والرقابية أشهرا عدة.. برلمان بلا رئيس، وضع يرى نواب أثره واضحا على دور مجلس النواب رقابيا وتشريعيا.
عضو مجلس النواب حيدر شمخي يقول، “المجلس يخلو من رئيس مجلس، يوجد ضعف على أداء البرلمان وعلى دوره الرقابي، انتخاب رئيس مجلس النواب هو استحقاق دستوري لا يمكن الهروب منه، خلو المجلس من رئيس له هذا معاناة وضعف حقيقي”.
إجماع نيابي على أن غياب رئيس البرلمان من المشاكل التي تعرقل تشريع القوانين المهمة وتفعيلا أكبر لدوره الرقابي، إضافة إلى كونه استحقاقا غاب عن القوى السنية مدة ليست بالقليلة.
عضو مجلس النواب صباح صبحي يقول، “لغاية الآن لم يتم التوافق على مرشح سني واحد، هناك انقسام للمجلس على مرشحين وعلى طرفين، نأمل نحن كقوى كردية وحزب ديمقراطي أن يتم حل الموضوع وفقا للأسس التوافقية التي جاء بها هذا النظام”.
وبالعودة إلى كواليس جلسة البرلمان اليوم فإنها لم تقتصر على مناقشة الدور الرقابي، فالاتفاق السياسي قد يصل إلى طريق مسدود عبر محاولات إضافة فقرة في جدول أعمال الجلسة المقبلة تتعلق بتعديل النظام الداخلي وتحديدا المادة الثانية عشرة الخاصة بالترشيح لمنصب رئيس البرلمان.

 

 

تقرير: أحمد مؤيد