ألغى مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر حفل ختام دورته الخامسة والعشرين مساء أمس الثلاثاء واكتفى بإعلان الجوائز في مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامة الوفود المشاركة في أحد الفنادق.

ولم يعلن المهرجان الذي ينظمه سنويا المركز القومي للسينما أسباب إلغاء الحفل‭‭ ‬‬كما غاب عن الختام المخرج الفلسطيني مهدي فليفل الذي كان مقررا تكريمه في نهاية الفعاليات وأرسل عوضا عن ذلك تسجيلا مصورا وجه فيه الشكر لإدارة المهرجان.

فاز فيلم (حياة ذهبية) من بوركينا فاسو بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل، وحصل فيلم (مالكوريدس) من تشيلي على المركز الثاني، كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم (كازابلانكا) من إنتاج إيطاليا وفرنسا.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، فاز بالجائزة الأولى فيلم (خشب) من إيران وجاء في المركز الثاني فيلم (مطاردة الشمس: الشط) من كرواتيا، ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الفلسطيني (أيوب) للمخرج أجود عبد جرادات.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز بالمركز الأول الفيلم الفلسطيني (مار ماما) للمخرج مجدي العمري وحل الفيلم المصري (عيسى) للمخرج مراد مصطفى بالمركز الثاني.

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم السعودي (المدرسة القديمة) للمخرج عبد الله الخميس.

وفي مسابقة أفلام التحريك، فاز بالمركز الأول فيلم (الصورة العائلية) من كرواتيا وحصل على المركز الثاني فيلم (في ظل شجرة السرو) من إيران.

وكان المهرجان الذي انطلق في 28 فبراير شباط قد عرض أكثر من 120 فيلما من نحو 60 دولة.