UTV

بعد إرجائها عدة مرات، العاشر من حزيران المقبل موعدا جديدا لانتخاب البرلمان السادس لإقليم كردستان بمرسوم رئاسي كردستاني.
الحزب الديمقراطي الكردستاني وهو الفائز الأول في آخر انتخابات برلمانية كشف عن استعداده لخوض الانتخابات رغم تحفظ الحزب على قرارات المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد الأقليات وتقسيم الإقليم إلى أربعة دوائر بدلا من دائرة واحدة كما جرت العادة في الانتخابات السابقة.
عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد يقول، “” أي موعد لإجراء الانتخابات، فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني حاضر وبقوة، ما يطمح له الحزب هو عودة الكوتا”.
فنيا كشفت مفوضية الانتخابات عن حذفها أسماء المتوفين من قوائم الناخبين في كردستان، فضلا عن إضافة مواليد 2006، مؤكدة أن تحديث سجل الناخبين مستمر، فيما أمهلت الأحزاب والكيانات السياسية الكردستانية حتى 14 آذار الحالي للتسجيل رسميا من أجل المشاركة في الانتخابات.
مسؤول إعلام مكتب انتخابات أربيل أحمد السامرائي يقول، “مكتبنا على استعداد تام من الناحية اللوجستية، بالنسبة للمخازن قمنا بشحن وفحص أجهزة الاقتراع، وتحديث قاعدة بيانات الأجهزة البايومترية، ومراكزنا وعددها 53 مفتوحة للمواطنين لغرض تسجيل وتحديث البيانات”.
أكثر من 3.7 مليون ناخب يحق لهم التصويت في حزيران المقبل لانتخاب 100 نائب سيمثلون برلمان إلاقليم، إذ سينتج عنه تشكيل حكومة إقليم كردستان في انتخابات تنظمها وتشرف عليها ولأول مرة مفوضية الانتخابات الاتحادية، على أن المفوضية اشترطت الحصول على البطاقة البايومترية للمشاركة في العملية الديمقراطية.

تقرير: شرق المنصور