UTV – نينوى

بعمر عشرة أعوام فقط، حصدت الطفلة الموصلية هاجر ثلاث بطولات في السوربان والرياضيات والحساب الذهني في بغداد والموصل وكربلاء لتكون بطلة العراق على المستوى المتقدم وهي اليوم تنال بطولة أولمبياد الرياضيات.

تقول هاجر إنها شاركت في مسابقات عدة وفي العديد من المجالات، منها دولية ومحلية، وحصلت على لقب بطل الأبطال أو السوبر جامبيون، وهو فوق المستوى الأول.

أولمبياد الرياضيات بطولة استحدثت مؤخرا في نينوى من قبل فريق موطن الرياضيات بهدف تحفيز الطلبة على تعلم الحساب الذهني وكسر حاجز الخوف من مادة الرياضيات عبر طرائق تدريس جديدة لها.

ويقول أحمد محمد علي، رئيس فريق موطن الرياضيات، إنه “بسبب عزوف كثير من الطلبة عن الرياضيات بسبب الجمود الموجود فيها، قمنا بتغيير مفاهيمها بأسلوب وطرائق حديثة”.

استحداث طرق أكاديمية جديدة تبسط تدريس الرياضيات هو ما يعمل عليه أكاديميون في جامعة الموصل بالتنسيق مع مدرسة الموهوبين في نينوى.

ورغم أهمية الخطوة، فإن القائمين على المشروع يصطدمون بحجر عثرة البيروقراطية في المدارس الحكومية إذ تمتنع عن استقبالهم لتقديم محاضراتهم.

ويقول محمد علي إسماعيل، عضو فريق موطن الرياضيات، إن “ما نحتاجه هو تسهيل امر من تربية نينوى للدخول إلى المدارس وطرح الافكار الصحيحة في عالم الرياضيات وطرائق التدريس الحديثة”.

ويشهد العراق عموما ونينوى بشكل خاص بروز أطفال تمكنوا من حصد عديد من الجوائز في مسابقات الحساب الذهني والرياضيات لكن الاهتمام بهم يبدو خجولا مقارنة بما حققوه من بطولات.

تقرير: قاسم الزيدي