UTV

مسرور بارزاني في البيت الأبيض، زيارة بدعوة رسمية يلتقي خلالها رئيس حكومة إقليم كردستان وزير الخارجية الأميركي وكبار مسؤولي البيت الأبيض ومجلسي النواب والشيوخ.
تأتي الزيارة في وقت يكثر فيه الحديث في بغداد عن مفاوضات وانسحاب أميركي من العراق.
عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد زنكنة يقول، في هذا اللقاء سيتم التدوال حول مسائل تتعلق بالعلاقات بين الطرفين ومسألة بقاء الأميركان من عدمه، مع أني أجزم أنهم باقون في العراق ولن ينسحبوا، إضافة إلى لقاءات سيعقدها المسؤولون في البيت الأبيض، في المحصلة هي زيارة مهمة جدا في وقت حساس”.
وزير البيشمركة رافق رئيس حكومة الإقليم إلى واشنطن لبحث استمرار وزيادة الدعم الأميركي لقواته، وخصوصا بما يتعلق بتوفير أنظمة دفاع جوي، في ظل تكرار استهداف المصالح الأميركية والمدنيين في أربيل، فيما يرى محللون سياسيون أن زيادة الدعم مرهونة باكتمال مشروع حكومة أربيل بتوحيد قوات البيشمركة وإصلاح المؤسسة الأمنية.
المحلل السياسي ياسين عزيز يرى أن “التحالف الدولي يريد التعامل مع قوات بيشمركة وطنية غير حزبية، من ضمن اشتراطاته في استمرار دعم البيشمركة هو نقل القوات من قوات حزبية إلى قوات وطنية تحت إمرة رسمية من حكومة إقليم كردستان”.
نحو نصف مليار دولار سنويا يبلغ معدل دعم التحالف الدولي لقوات البيشمركة، ومع استهداف أربيل بالصواريخ الباليستية الإيرانية مؤخرا تطالب حكومة بارزاني واشنطن بدعم الدفاعات الجوية الكردستانية، فضلا عن بحث آخر المستجدات في نوع العلاقة بين أربيل وبغداد والمنطقة عموما.

 

تقرير: مشرق المنصور