أعلن إيفرتون ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الاثنين تقليص عقوبة خصم النقاط من رصيد النادي بسبب انتهاك قواعد الدوري الممتاز إلى ست بدلا من عشر نقاط.

وتم خصم النقاط من رصيد إيفرتون بأثر فوري في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد أن تبين أنه انتهك قواعد الربحية والاستدامة المتعلقة بالخسائر.

وقالت رابطة الدوري الممتاز في بيان “قرر مجلس استئناف مستقل أن العقوبة المفروضة بسبب انتهاك نادي إيفرتون لقواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز للفترة المنتهية في موسم 2021-2022 ستكون خصما فوريا بست نقاط”.

وتسبب خصم النقاط في تراجع إيفرتون من المركز 14 في ترتيب الدوري إلى منطقة الهبوط بأربع نقاط. وقدم النادي استئنافا ضد الخصم المبدئي الذي وصفه بأنه “غير متناسب وغير عادل على الإطلاق”.

وقال النادي في بيان “يمكن لإيفرتون أن يؤكد أن مجلس الاستئناف خفض خصم النقاط الذي فرضته لجنة الدوري الممتاز المستقلة في نوفمبر من عشر إلى ست نقاط بأثر فوري”.

واعترف إيفرتون بخرق نظام الربحية والاستدامة للفترة المنتهية لموسم 2021-2022 حيث بلغت خسائره الإجمالية لتلك الفترة 124.5 مليون جنيه إسترليني بحسب لجنة مستقلة.

ووفقا لقواعد اللعب المالي النظيف في الدوري الإنجليزي الممتاز، يُسمح للأندية بخسارة ما يصل إلى 105 ملايين جنيه إسترليني (133.33 مليون دولار) كحد أقصى على مدى ثلاث سنوات.

وحقق النادي القادم من مرسيسايد أربعة انتصارات متتالية بعد خصم النقاط ليتقدم للمركز السادس عشر. لكنه عاد إلى معركة تجنب الهبوط بعد سلسلة من تسع مباريات دون فوز في الدوري.

ويعني قبول الاستئناف أن إيفرتون تقدم للمركز 15 برصيد 25 نقطة.

وتم اتهام إيفرتون مجددا من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز في يناير كانون الثاني بسبب خرق منفصل لقواعد الربحية والاستدامة، بجانب اتهام نوتنجهام فورست أيضا.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إنه تمت إحالة الناديين إلى رئيس اللجنة القضائية الذي سيعين لجنة مستقلة لتحديد العقوبة المناسبة والتي قد تشمل خصما إضافيا للنادي الذي يقوده المدرب شون دايك.

وقد تزيد عقوبة خصم النقاط مجددا من خطر الهبوط وتزيد من حالة عدم اليقين بشأن مستقبل إيفرتون، الذي يجري حاليا محادثات استحواذ مطولة مع شركة 777 بارتنرز الأمريكية للاستثمار المباشر ويأمل أيضا في الانتقال إلى ملعب جديد قبل موسم 2025-2026.