UTV

بضعة شهور هي كل ما تبقى لافتتاح الجسر السادس المتلكئ منذ سنوات في الموصل، وذلك بعد أن بلغت نسبة الإنجاز فيه الثلثين، فيما تنتظر المدينة إنجازه لفك الاختناقات المرورية.
بطول 640 مترا و6 مسارات للمركبات، تجري أعمال تشييد الجسر السادس شمالي الموصل بوتيرة متسارعة، إذ بلغت نسبة الإنجاز فيه 70 بالمئة ومن المؤمل افتتاحه في حزيران المقبل.
مدير مشروع الجسر السادس للشركة المنفذة علي طه يقول، “قريبا سننتهي من الجسر، المدة الزمنية المحددة تنتهي في شهر أيلول المقبل، ونحن في الشهر الخامس سننجز الأعمال بالكامل”.
الجسر يقع ضمن مشروع طريق الموصل الحلقي الاستراتيجي المتلكئ منذ سنوات لأسباب أمنية وسياسية، ويقع معه في المشروع ذاته جسر سابع جنوبي مدينة الموصل لكنه ينتظر الإحالة بعد إنجاز تصميميه نهاية العام الجاري.
مدير طرق وجسور نينوى رضوان الشهواني يقول، “هذا الجسر هو جزء من مجموعة كاملة، تشمل الطريق الحولي والجسر السابع في جنوب المدينة، الجسر السادس هو في شمال المدينة يربطهما مشروع حيوي واستراتيجي لمحافظة نينوى، هذا المشروع تأخر نسبيا بسبب بعض الظروف”.
تبلغ كلفة الجسر السادس والطريق الحلقي بطول 9 كيلومترات، 350 مليار دينار، تتخلله مجسرات ومقتربات ومشاريع ثانوية، أما أهميته الاستراتيجية فإنها تكمن في ربط الطريق التجاري للموصل من دهوك حتى طريق بغداد ويسهم في فك الاختناقات المرورية داخل المدينة.
الجسر السادس شريان جديد يضاف إلى الموصل، من المؤمل أن يسهم في تنشيط الحركة التجارية في المدينة وينهي جزءا من الاختناقات المرورية

 

تقرير: قاسم الزيدي