UTV

ما الذي جرى في كواليس لقاء قادة فصائل عراقية مع قائد فيلق القدس الإيراني ليلة التاسع والعشرين من كانون الثاني؟ لقاء مطار بغداد الذي نتج عنه تجميد الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا.
تكشف رويترز عن مضامين الاجتماع السري، إذ تقول نقلا عن أكثر من 10 مصادر عراقية وإيرانية، إن قاآني التقى ممثلي فصائل مسلحة عدة في مطار بغداد بعد أقل من 48 ساعة على مقتل 3 عسكريين أميركيين في موقع البرج 22 العسكري عند حدود الأردن مع العراق وسوريا إثر هجوم للفصائل، وتشير المصادر إلى أن قاآني أبلغ قادتها بأن سفك الدماء الأميركية يخاطر برد عنيف قد يطول كبار قادتها أو تدمير بنيتها التحتية أو حتى الانتقام المباشر من إيران. وتقول رويترز إنه في اليوم التالي، أعلنت كتائب حزب الله تعليق هجماتها.
وفي إطار تحرك الحكومة لمنع الانجرار إلى حرب إقليمية واسعة، تؤكد مصادر حكومية أن السوداني عمل مع كل الأطراف المعنية داخل وخارج البلاد لمنع أي تصعيد يزعزع أمن العراق والمنطقة، فيما ذكرت مصادر أخرى أن كلا من طهران وبغداد تريدان تجنب أي تصعيد مماثل هذه المرة.
ومع وقف الهجمات غير المعلن على القوات الأميركية، استؤنفت المحادثات بين بغداد وواشنطن حول إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق، وهنا تنقل رويترز مجددا عن مصادر سياسية وأمنية عراقية قولها إن عدة أحزاب وفصائل مسلحة متحالفة مع إيران تفضل إجراء المحادثات بدلا من شن هجمات قد تعقد المشهد، وترتد على الأمن والاقتصاد وتحرج الحكومة.

 

تقرير: مهند المشهداني