افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية، الأربعاء الماضي، معرض “100 لوحة من غزة” لفنانين من القطاع، لتسليط الضوء على واقع الحياة الثقافية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال القائمون على المعرض، الذي يستمر حتى مساء الثلاثاء المقبل، إن “اللوحات تعد من اللوحات القليلة الناجية من الحرب الإسرائيلية، وبينها لوحة للفنانة الفلسطينية الشهيدة هبة زقوت”.

وافتتح المعرض في قاعة “الجليل” بمتحف الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش بمدينة رام الله (وسط)، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف، وصبري صيدم نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح”، وفنانين وكتاب.

وقال أبو سيف، في كلمة خلال الافتتاح إن “اللوحات تم إحضارها قبيل العدوان الإسرائيلي لعرضها في معارض بالضفة الغربية وأماكن أخرى لتسليط الضوء على ما تقدمه غزة للثقافة الفلسطينية”.

وأضاف “لكن اليوم هذه اللوحات تعد الناجية من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على كل مكونات الشعب الفلسطيني”.

ولفت أبو سيف إلى أن الحرب دمرت وأبادت بشكل كامل كافة اللوحات والمراسم في قطاع غزة، وقال إن الفن خسر آلاف اللوحات الفنية.

وأشار إلى إحدى اللوحات في المعرض، وقال إن “هذه اللوحة الوحيد الناجية للفنانة الفلسطينية هبة زقوت التي استشهدت في قصف إسرائيلي بمدينة غزة”.

ولفت الوزير أبو سيف إلى أن “وزارة الثقافة اليوم تقتني لوحة الفنانة زقوت”.

وأفاد بأن “المعرض عبارة عن محاولة للفت انتباه العالم إلى ما يجري من حرب وإبادة في غزة”.