UTV – بغداد

ثلاثمئة وتسعة وعشرون طعنا في نتائج الانتخابات المحلية تنتظر رأي الهيئة القضائية فيها وإصدار أحكامها عليها.

ورفعت مفوضية الانتخابات الطعون بعد أن اعطت رأيها الفني والقانوني، وبانتظار القضاء، ليكون حكمه ملزما وباتا إذ تتمتع الهيئة القضائية التابعة لمجلس القضاء الاعلى بصلاحيات محاكم التمييز العراقية.

ويقول عماد جميل، رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، إن “المفوضية أرسلت جميع الطعون البالغ عددها 329 طعنا وفيها رأيها من الجانب الفني والقانوني، والهيئة القضائية بعد ان تنظر في الطعون المقدمة اليها وردود المفوضية عليها من الجانبين الفني والقانوني ستتخذ القرارات اللازمة”.

المصادقة على اسماء الفائزين النهائية تكون بعد اصدار الهيئة القضائية احكامها ليتهيأ الفائزون للجلسة الاولى لمجالس المحافظات، إذ ستعقب المصادقة على اسمائهم بـ15 يوما.

ويشير جميل إلى أنه “بعد انجاز الهيئة القضائية للطعون والرد عليها تصادق على قراراتها وترسل الى المفوضية، وبعد انجاز الهيئة القضائية الردود على الطعون بشكل نهائي فإن المفوضية بعد ذلك ستصادق على أسماء الفائزين في انتخابات مجالس المحافظات”.

وتنتظر اعضاء مجالس المحافظات جولات من المفاوضات لتشكيل ملامح الحكومات المحلية الجديدة في محافظاتهم، مع عدم وجود اغلبيات سياسية واضحة في هذه المجالس بعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات.

تقرير: حيدر البدري