UTV – بابل

UTV أول قناة تدخل المصحة القسرية لمديرية شؤون المخدرات في بابل، وهي المصحة الاولى في المحافظة لمعالجة متعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

سعة المصحة تبلغ قرابة 400 سرير استقبلت في يوم افتتاحها 190 متعاطيا للمخدرات بين موقوف او محكوم.

المصحة مجهزة بأحدث التجهيزات من الأسرة والمفروشات و4 قاعات مكيفة لفصلي الصيف والشتاء، فضلا عن قاعات للتدريس والتدريب على بعض المهن الفردية ومستوصف طبي وعيادات لطب الأسنان والباطنية وغيرها وقاعات للرياضة وملاعب كرة القدم ومطعم يقدم الوجبات للمرضى باستمرار.

المصحة التي افتتحها اليوم وزير الداخلية عبد الأمير الشمري وفرت لها دائرة صحة بابل فريقا طبيا لدمج ضحايا المخدرات مع المجتمع من جديد.

ويقول الشمري لـUTV إن “هذه المصحة ستكون بجهد مشترك مع وزارة الصحة، والغاية منها معالجة المتعاطين الذين تم الحكم عليهم وفق المادة 32 من قانون المخدرات”.

العلاج المقدم في المصحة يتم عبر خطوتين، الأولى هي العلاج الصحي لمدة 14 يوما ثم يبدأ العلاج النفسي والسلوكي المعتمد على فترة الإدمان ونوعية المادة المخدرة.

ويقول علي كاظم، باحث اجتماعي في المصحة، إن “العلاج سيتألف من جانبين، بالبداية العلاج الطبي من قبل وزارة الصحة وهي تسمى سحب السموم لمدة 14 يوما، بعدها ننتقل للمرحلة الثانية التي تتضمن العلاج النفسي والسلوكي، وهذا واجبنا كباحثين اجتماعيين في المصحة، وهذا العلاج يعتمد على نوع المادة المخدرة ومدة التعاطي، وقد يمتد إلى 6 أشهر”.

وخلال عام 2023 ضبطت قيادة شرطة محافظة بابل قرابة 18 كيلوغراما من مادة الحشيش و8 كيلوغرامات من الكريستال وآلاف الحبوب المخدرة بحسب إحصائية وزارة الداخلية.

 

تقرير: حيدر الجلبي