UTV – بغداد

أعلنت المفوضية النتائج الكاملة للانتخابات المحلية. لا تغييرات كبيرة على الخريطة الانتخابية المعلنة بعد الاقتراع العام سوى اختلافات طفيفة على مستوى تسلسل الكتل السياسية، خصوصا في بغداد، وذهاب مقعد لكتل ما على حساب أخرى.

المفوضية فتحت الباب امام استقبال الطعون ولمدة ثلاثة أيام قبل المصادقة النهائية على النتائج، ووفق مراقبين فإن الطعون لن تصل الى مرحلة تغيير النتائج، وخصوصا أن اللجان المراقبة لم ترصد خرقا يرتقي لمرحلة الشكوى الحمراء.

ويقول دريد توفيق، خبير انتخابي، إن “القضاء الانتخابي لا يمكن أن يحكم بالطعون من دون ادلة حقيقية تبين ان هنالك خطأ، لكن حتى هذه اللحظة لا يوجد خرق حقيقي يستحق”.

وبغياب السقف القانوني لتشكيل المجالس المحلية بعد اعلان النتائج، ستدخل الكتل السياسية مرحلة الحوارات المعمقة لتسمية المحافظين وتوزيع المقاعد، خصوصا في المحافظات ذات التنوع والعدد الكبير في المقاعد.

ويقول مجاشع التميمي، محلل سياسي، إنه “سيتم المصادقة على الأسماء الفائزة وعلى مجلس المحافظة ان يعقد جلسته خلال 30 يوما، وبعدها يتم اختيار المحافظ ونائبيه”.

وتأمل المحافظات بالإسراع في تشكيل المجالس بعيدا عن الصراعات السياسية وتحريك عجلة المشاريع المتلكئة منذ سنوات.

وبعد الانتهاء من النظر بالطعون ومصادقة مجلس المفوضين على النتائج ستباشر المجالس المحلية عملها انطلاقا من المهمة الاولى وهي تسمية المحافظين.

 

تقرير: علي أسد