UTV – بغداد

أنهت مفوضية الانتخابات النظر بالطعون والشكاوى المقدمة اثناء الاقتراع العام والخاص وعمليات العد والفرز اليدوي، والتي وصلت الى 454 شكوى.

وتوزعت الشكاوى بواقع 188 شكوى للاقتراع العام و155 في التصويت الخاص، بينما أضيفت اليها 111 شكوى في عملية العد والفرز اليدوي. وتستعد المفوضية لفتح باب آخر للطعون مباشرة بعد إعلان النتائج.

ويقول حسن هادي، عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، إنه “بعد اعلان النتائج ستكون هنالك مهلة للمرشحين والتحالفات والأحزاب ثلاثة أيام لتقديم الطعون وبعد ذلك النظر بالطعون من سبعة الى عشرة أيام وبعد النظر بالطعون يتم المصادقة على أسماء الفائزين من قبل مجلس المفوضين”.

وقسمت المفوضية الشكاوى إلى ألوان عدة، الصفراء وهي الأقل حدة وفيها إشارة ودلالات بسيطة على حدوث أمور سلبية في العملية الانتخابية، بينما الخضراء تخص خروقا في إدارة العملية الانتخابية وتستلزم التحقيق والتدقيق، أما الحمراء فهي الأكثر أهمية لكونها ترتبط بالنتائج.

ويقول حسن سلمان، المستشار القانوني لشؤون المرشحين، إن “الشكاوى الحمراء هي التي فيها وقائع معينة وأثر فعال على النتيجة الانتخابية”.

ومع وجود كاميرات المراقبة لأول مرة خلال الانتخابات المحلية الحالية، تتحدث المفوضية عن عدم اللجوء اليها حتى اللحظة في الشكاوى المقدمة التي لم تصل الى حدود الحمراء.

 

تقرير: علي أسد