UTV – بغداد

مدريد في بغداد، بوفد رفيع المستوى يرأسه رئيس الحكومة ويضم وزراء وممثلي كبرى الشركات في مجالات الامن والنقل والإعمار.

ثلاث جولات من اللقاءات والاجتماعات، الاول بين رئيسي الحكومتين العراقية والاسبانية تم الاتفاق فيها على عقد شراكة استراتيجية بين البلدين واستئناف عمل اللجنة المشتركة بدورتها الثالثة عشرة.

يقول عصام الفيلي، المتخصص في السياسة الدولية، إن “كبرى الشركات في مجال السلاح والبنى التحتية والمواصلات تزور العراق الجاد في بناء علاقة استراتيجية مع إسبانيا في قادم الأيام، وخاصة أن هذه الشركات متخصصة حتى في مجال التطور التقني”.

لقاءان آخران جمعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بنظيره الاسباني مع ممثلي الشركات الاسبانية الرائدة في مجالات الامن والطاقة والنقل والاعمار، مع منح هذه الشركات الاولوية في الفرص الاستثمارية في مشروع طريق التنمية وتحديث خطوط السكك الحديدية، اضافة الى مشاريع المدن السكنية المعلنة.

ويقول نجم القصاب، رئيس مركز المورد للدراسات الاستراتيجية، إن “اسبانيا دولة فاعلة ومؤثرة في أوروبا وحتى في العالم، وبالتالي فإن رئيس الوزراء حين يعقد 3 اجتماعات مع رئيس وزراء اسبانيا بالتأكيد هذا يعطي رسالة تطمينية بأن عراق اليوم يختلف عن عراق الامس”.

زيارة رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز تضمنت أيضا لقاء مع القوات الإسبانية الموجودة في العراق ضمن قوات التحالف، وخلاله أكد التزام بلاده بدعم “استقرار وسيادة” العراق.

وتضمنت الزيارة كذلك الحديث عن الاستفادة من الخبرات الاسبانية في مجالات الثقافة والسياحة والاثار، اضافة الى انضمام العراق لتحالف دولي من اجل مواجهة التغيرات المناخية.

 

تقرير: حيدر البدري