UTV – بغداد

مئتان واربعون عملية استباقية هي حصيلة ما نفذه جهاز مكافحة الارهاب خلال عام 2023، استندت الى معلومات استخباراتية بالتنسيق مع الجهات الامنية الأخرى.

المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح النعمان وفي مؤتمر صحفي من داخل مقر الجهاز، استعرض اهم انجازات هذا التشكيل المختص في محاربة داعش وتحرير المدن.

يقول النعمان “القينا القبض على 135 ارهابيا بمستويات قيادية مختلفة وقتل 51 ارهابيا والعمليات كانت مدعمة بإسناد جوي من قبل ابطال القوة الجوية العراقية وطيران الجيش وبعضها من طيران التحالف بعدد 10 ضربات جوية”.

ثمانون كمينا نصبتها فرق جهاز مكافحة الارهاب خلال هذا العام ساهمت في قتل واعتقال عدد كبير من عناصر داعش، بالاضافة الى تنفيذ 31 واجبا ألقي القبض من خلالها على اكثر من 30 ارهابيا بالتنسيق مع القوات الامنية في اقليم كردستان.

تطوير عمل الجهاز واستحداث تشكيلات جديدة خلال العام القادم واهمها تشكيل جناح جوي خاص بجهاز مكافحة الإرهاب، هو ما يسعى إليه جهاز مكافحة الإرهاب.

ويشير النعمان إلى أنه “بسبب خصوصية ونوعية العلميات التي يقوم بها الجهاز والمستوى المتقدم الذي وصله الجهاز عالميا، يجب تحديث اسحلتنا وتطويرها، من ضمنها وأهمها هو طيران مكافحة الارهاب”.

ولا يقتصر دور جهاز مكافحة الارهاب على العمليات العسكرية فحسب، بل يتعدى ذلك الى مهام أخرى، منها مواجهة عمليات التطرف قبل أن تتجذر في المجتمع.

تقرير: أحمد مؤيد