UTV- بغداد

انتهت عمليات الفرز والعد اليدوي في جميع مراكز التدقيق المنتشرة بعموم العراق وبنسبة تطابق تبلغ 100 بالمئة مع النتائج الالكترونية.. أكثر من ألفي محطة اقتراع تم عدها خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما تستعد المفوضية لإعلان النتائج النهائية في مدة أقصاها نهاية الأسبوع الحالي.
رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل قال، “انتهت عمليات العد والفرز في وقت متأخر مساء أمس، ونتائج هذه المحطات وصلت إلى مركز إدخال البيانات، واليوم يتم إدخالها إلكترونيا بعد ذلك يتم إلحاقها بالنتائج المتبقية، وبذلك تصبح النتائج المدخلة 100 بالمئة”.
وبينما تفتح المفوضية باب الطعون بعد إعلان النتائج مباشرة ولمدة 3 أيام، بينما تعمد إلى حسم الشكاوى المقدمة خلال الاقتراع العام والخاص إذ لم ترتق بحسب المفوضية إلى الحمراء لكونها ترتبط بإجراءات إدارية وفنية.
المستشار القانوني لشؤون المرشحين في مفوضية الانتخابات حسن سلمان يقول، “هذه النتائج النهائية تعتبر غير مصادق عليها، كونها ستكون عرضة للطعن، وسيكون الطعن لها لكل من يعتقد انه متضرر في هذا الميدان”.
إعلان النتائج يتضمن أسماء الفائزين وأعداد المقاعد النهائية، فيما لا يوجد نص قانوني يلزم المحافظات بتشكيل المجالس المحلية مباشرة بعد إعلان النتائج التي لن تغير كثيرا من الشكل الحالي للمقاعد، خصوصا أن نسبة الصناديق التي تم فرزها تمثل 6 بالمئة من مجموع المحطات.

 

تقرير: علي أسد