UTV – المثنى

حزمة من المشاريع الخدمية أنجزت لقضاء السلمان في السماوة لهذا العام، أبرزها إكمال الشارع الرئيس والأرصفة ومد خط وطني للكهرباء بمسافة 160 كيلومترا، فضلا عن بناء مركز صحي نموذجي سيتم افتتاحه قريبا، ورغم ذلك لا تخلو هذه المشاريع من التلكؤ، فيما يطالب الأهالي بتبليط الشوارع الفرعية إذ لم يتم العمل فيها حتى الآن.
وليد كامل مواطن من أهالي السلمان يقول، “أصبح لدينا خدمات، منها بناء مركز صحي ثاني، لكن ننتظر إكمال مشاريع المجاري، نطالب الحكومة وأعضاء مجلس المحافظة بفتح معبر جميمة لتشغيل العاطلين”.
القضاء منذ تأسيسه يعتمد على مولدات الديزل التي تتوقف عن العمل بين فترة وأخرى، بسبب الأعطال أو نفاد الوقود، إضافة إلى تشغيلها في أوقات محددة.
ويؤكد محمد عايش وهو من أهالي السلمان أنه رغم وجود الخدمات مثل تبليط الشوارع وغيرها، لكن توجد مشكلة تتمثل بالمشاريع المتلكئة، مثل الكهرباء، إن أننا نعاني منها في الصيف.
ويمارس أغلب الخريجين في قضاء السلمان أعمالا بغير تخصصاتهم في محاولة منهم للحد من البطالة، فيما يطالب الأهالي مجلس محافظة المثنى الجديد بضرورة وضع حد للبطالة، عبر افتتاح منفذ جميمة أو فتح مشاريع جديدة للعمل أو إيجاد فرص التعيين للخريجين التربويين من أبناء القضاء.
وتشير الاحصاءات إلى أن السنوات الأخيرة شهدت هجرة أكثر من 100 عائلة في القضاء نتيجة نقص الخدمات والبطالة وفرص التعيين، مما اضطرهم إلى الهجرة والبحث عنها في مدن أخرى.

 

تقرير: خليل بركات