UTV – بغداد – البصرة – نينوى

انتهت عمليات العد والفرز اليدوي في بغداد بعد نحو 72 ساعة من بدئها. 580 محطة اقتراع تم عدها وبنسبة تطابق تبلغ 100 بالمئة.

وأنجزت المفوضية عملية العد والفرز لقرابة 325 محطة في جانب الكرخ، و246 محطة في جانب الرصافة للاقتراع الخاص، بينما لم تتجاوز صناديق الاقتراع العام 15 صندوقا جرت مطابقتها من خلال 25 فريقا لتدقيق البيانات وإدخالها.

ويقول صدام الدليمي، مدير مكتب انتخابات بغداد الكرخ، إن “عملية العد والفرز انتهت وسيتم نقل النتائج الى المركز الوطني لتحليل النتائج وتدقيقها واضافتها الى النتائج الأولية وستعلن المفوضية بوقت لاحق النتائج النهائية”.

وستفتح المفوضية أبواب الطعن بعد اعلان النتائج الأولية ولمدة ثلاثة أيام، ومن ثم تعلن النتائج النهائية المصادق عليها لإحداث تغييرات طفيفة على الشكل النهائي لمقاعد المجالس المحلية ومن ثم انتخاب محافظ جديد.

في البصرة، أعلن مكتب الانتخابات انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي رسميا لـ106 محطات في الاقتراع العام والخاص، وهي تمثل أصوات نحو 29 الف ناخب.

وجاءت النتائج متطابقة بنسبة 100 بالمئة بين الالكترونية واستمارات العد والفرز اليدوي وفقا للمفوضية.

وبعد إتمام هذه العملية، ستعلن النتائج النهائية وسط توقعات بأن إضافة الأصوات الجديدة لن تغير كثيرا في معادلة عدد مقاعد الأحزاب والتحالفات السياسية الفائزة في الانتخابات.

ويقول حافظ الجاسم، مراقب للشأن الانتخابي، إن “أصوات العد والفرز اليدوي التي شكلت 5.6 بالمئة من مجموع الأصوات ستحتوي على مفاجآت، لكن هل ستكون قادرة على تغيير موازين القوى؟ لا اعتقد ذلك، لان مثلا في محافظة البصرة تحالف تصميم الذي حصل على اكثر المقاعد هو بحاجة الى 15 الف صوت في هذه النتائج حتى يحصد مقعدا إضافيا يؤهله لتشكيل الحكومة، وبالتالي اعتقد ان هذه العملية صعبة”.

لكن ذلك لا يعني اغلاق باب المفاجآت المتوقع حدوثها، فربما تخسر أحزاب فائزة من مقاعدها وتذهب لصالح أخرى بمقاعد قليلة، ليتغير بذلك ميزان القوى، وتتغير معه التحالفات السياسية التي بموجبها ستتشكل الحكومات المحلية في البصرة والمحافظات الأخرى.

أما في نينوى، وبعد ثلاثة ايام من العمل المتواصل، أنهى مكتب الانتخابات عملية العد والفرز اليدوي لـ120 محطة اقتراع لم تنجح في ارسال بياناتها يومي التصويت الخاص والعام.

وجاءت النتائج متطابقة مع النتائج الأولية وفق ما أعلن مكتب انتخابات نينوى وأيده المراقبون للعد والفرز.

ويقول فرحان المعماري، مدير مكتب انتخابات نينوى، إن “116 محطة تم عدها وفرزها يدويا ولغاية يوم امس في ساعات متأخرة من الليل اكملناها بالكامل، اليوم لدينا 4 محطات للتصويت العام سننتهي منها خلال ساعة، والحمد لله جميع النتائج مطابقة مئة بالمئة”.

ويستعد مكتب انتخابات نينوى لإرسال الصناديق الى العاصمة بغداد.. لتعلن من هناك النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات منتصف الاسبوع المقبل.

تقرير: علي أسد – سعد قصي – محمد سالم