UTV – ذي قار

منذ ليلة أمس و”خطار” يرقد في غرفة العناية الفائقة، لكنه سيفيق وفي جوفه أول قلب اصطناعي زرع في العراق.

رافق خطار مرض عجز القلب الاحتقاني، وهو من أشد أمراض القلب وأكثرها يأسا من الشفاء، لكن رسائل التطمين التي بعثها مركز الناصرية للقلب لعائلته جعلتهم يقدمون على زراعة قلب اصطناعي بكل ثقة.

ويقول علي خطار، ابن المريض، إن “كثيرا من الأطباء أبلغونا بأن قلبه وصل إلى مرحلة الاعتلال الكامل ولم يعد ينفع معه العلاج، إلى أن طرحت علينا فكرة القلب الصناعي ووافقنا عليها ونجحت العملية”.

واستغرقت أول عملية لزراعة القلب في العراق ست ساعات، وستكون بداية انطلاق مشروع كبير لهذا التخصص المهم في العراق، وستدخل مركز الناصرية للقلب في مصاف المراكز العالمية.

ويقول عقيل الخفاجي، مدير مركز الناصرية للقلب، إن “هذه النوع من العمليات لم يكن موجودا في العراق في ما مضى، ومركزنا الآن يقدمه هدية للمرضى الذين يعانون من أمراض قلبية مستعصية”.

وأجرى العملية زراعة فريق طبي عراقي بإشراف خبراء في جراحة القلب من ألمانيا، والذين أشادوا بالخبرات العراقية في هذا المجال.

ويقول يان شميتو، من مدرسة هانوفر الطبية، لـUTV إن “التجهيزات الخاصة بزراعة القلب كانت متوافرة وممتازة في مركز الناصرية، لذا لم نواجه صعوبات”.

وتقول صحة ذي قار إن عملية زراعة أول قلب صناعي تأتي ضمن أطر التعاون العراقي الألماني في تطوير قطاع الصحة، بعد توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص عند زيارة رئيس مجلس الوزراء الأخيرة لبرلين.

 

تقرير: أحمد السعيدي