UTV – بغداد

في طريق إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، تسير كوادر مفوضية الانتخابات وفق الجدول الزمني المخطط له، مرحلة العد والفرز اليدوي ستبدأ يوم غد الخميس، وبحضور مراقبي الكيانات والأحزاب المشاركة في الانتخابات.

وستعوض عملية العد والفرز اليدوي الخلل الفني الذي حدث بالاقتراع الخاص في أجهزة إرسال النتائج، وهذا ما نص عليه قانون انتخابات مجالس المحافظات.

ويقول عماد جميل، رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، لـUTV إن “الكوادر الفنية ستكون من موظفي المفوضية، وسيتم العد والفرز بحسب الآلية التي تم اتباعها سابقا”.

وفي شوارع بغداد وبنسبة كبيرة رفعت صور المرشحين وقوائمهم، لكن ثمة عقوبات تنتظر من لم يلتزم بضوابط الدعاية الانتخابي.

وغابت ملامح الدعاية الانتخابية لمرشحي مجالس المحافظات عن أغلب شوارع العاصمة، بينما باشرت كوادر أمانة بغداد الساندة لعمل المفوضية عملها لتطبيق بنود القانون المنظم لعملية الاقتراع.

وتقول مفوضية الانتخابات إن المرشح الذي خاض الاقتراع ملزم برفع حملته الدعائية خلال مدة لا تزيد على 30 يوما، وإلا يتم تغريمه.

وبعد الانتهاء من عملية الفرز اليدوي لن يتبقى سوى إعلان النتائج النهائية وأسماء المرشحين الفائزين مع فتح الباب للطعن بالنتائج على مدى ثلاثة أيام بعد انتهاء الإعلان، وستتولى الهيئة القضائية للمفوضية مسألة النظر في الطعون المقدمة.

 

تقرير: أحمد مؤيد