UTV
بغداد تتهيأ لأول اقتراع عام لمجالس المحافظات منذ 10 سنوات، أكثر من 3 ملايين ناخب يشملهم التصويت وتنتظرهم مراكز الاقتراع يوم غد، بدءا من 7 صباحا حتى 6 مساء.
1840 مركزا انتخابيا في بغداد تتضمن 8066 محطة جاهزة وتنتظر الناخبين للتصويت العام، المفوضية قالت إنها أكملت كل استعداداتها اللوجستية والفنية، مؤكدة أن كل شيء جاهز للتصويت العام.
عضو الفريق الإعلامي للمفوضية حسن هادي زاير يقول، “المفوضية أكملت مراكز الاقتراع المشمولة بالتصويت العام بالمواد والأجهزة الحساسة وغير الحساسة والأجهزة الإلكترونية والكاميرات وتهيئة كل المحطات”.
الأجهزة الأمنية هي الأخرى أعلنت وأكدت اكتمال خطتها الخاصة بالتصويت العام، وأن الخطة ستكون مرنة، ولا تتضمن أي قطوعات للشوارع، كما ستضمن حماية مراكز الاقتراع.

في البصرة تستعد المفوضية لإجراء الاقتراع العام بمشاركة 18 ألف موظف، و60 ألف مراقب، فضلا عن آلاف من رجال الأمن بمختلف التشكيلات، لتأمين جميع مراحل الانتخابات المحلية، المقررة يوم غد الإثنين، ضمن خطة أمنية لا حظر للتجوال فيها.
نحو 500 مركز اقتراع من أقصى البصرة إلى أقصاها، ستفتح أبوابها صباحا لاستقبال قرابة 1.4 مليون ناخب ممن حدثوا بطاقاتهم البايومترية، للإدلاء بأصواتهم واختيار مجلس المحافظة.
المتحدث باسم مكتب انتخابات البصرة عضيد عبد الباقي يقول، “سيتم يوم غد فتح 518 مركزا للاقتراع العام، يشمل فيه بالتصويت مليون وثلاثمئة وثمانية وتسعين ناخبا في محافظة البصرة، تم توزيع الأجهزة في جميع المراكز ونصبت فيها كاميرات للمراقبة، كما تم تدريب الموظفين على الأجهزة، وجميع التحضيرات اكتملت وفحصت الأجهزة في جميع المحطات”.
عقب ما حصل من مشاكل فنية أثناء عملية التصويت الخاص.. ومنها عدم إرسال النتائج عبر الوسط الناقل لأعداد ليست قليلة من صناديق الاقتراع.. تعالت المطالب التي تدعو المفوضية إلى إعطاء ضمانات تلافيا لعدم تكرارها في الانتخابات العامة.
في نينوى يستعد 23 ألف موظف اقتراع لإدارة العملية الانتخابية في يوم الاقتراع العام، موزعين على 792 مركز اقتراع.. و3993 محطة اقتراع، موزعة في جميع مناطق المحافظة.
1.7 ألف ناخب في نينوى، يستعدون للتوجه إلى مراكز ومحطات الاقتراع، خلال الساعات القادمة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات، بعد إعلان المفوضية استعمال استعدادات لهذا الحدث.
مسؤول إعلام مكتب انتخابات نينوى سفيان المشهداني يقول، “تم استلام المواد اللوجستية والمواد الحساسة وتوزيعها بشكل كامل، وتم تأمين المراكز بشكل كامل، ننتظر فقط الناخبين ومشاركتهم الفاعلة في يوم 18 كانون الأول الجاري”.
تؤكد مفوضية الانتخابات أنها ستعمل جاهدة لعدم تكرار ما حدث في يوم التصويت الخاص، وضمان عدم تأخر إرسال نتائج الانتخابات، وهذا ما يأمله المواطنون الذين يستعدون للمشاركة في فعالية جماهيرية هي الأكبر على مستوى المحافظات غير المنظمة في إقليم.

تقرير مشترك

بغداد / البصرة / الموصل