UTV – البصرة

تسلمت المراكز الانتخابية في البصرة أجهزة التصويت الإلكتروني وصناديق الاقتراع، وبذلك تكون المفوضية أكملت التحضيرات اللوجستية للاقتراع الخاص والعام في 518 مركزا.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه القوات الأمنية رفع حالة التأهب إلى أقصاها، إيذانا بدخول خطة تأمين العملية الانتخابية حيز التطبيق بهدف حماية مسار العملية الديمقراطية.

ويقول حيدر جبر، المعاون الفني لمدير مكتب انتخابات البصرة، لـUTV إنه “تمت المباشرة بنشر الأجهزة ومواد الاقتراع الحساسة وغير الحساسة على مراكز الاقتراع كافة، وكذلك تأمين الحماية الكاملة لجميع مراكز الاقتراع البالغ عددها 518 مركزا للاقتراع العام و124 مركزا للخاص”.

ولأول مرة في البصرة، ستراقب محطات الاقتراع بالصوت والصورة من خلال تسعة آلاف كاميرا، يتم تشغيلها لتوثيق مجريات اليوم الانتخابي منذ فتح الصناديق في السابعة صباحا ولغاية إغلاقها عند السادسة مساء.

وعلاوة على ذلك، سيعمل نحو 60 ألف مراقب محلي على متابعة عملية الاقتراع، ويسندهم في مهمتهم مراقبون دوليون، لضمان أكبر قدر من الشفافية والنزاهة.

وتقول صفاء التميمي، مسؤولة إحدى منظمات مراقبة الانتخابات، لـUTV إن “هناك مناطق نكثف فيها من تواجد مراقبينا، وتحديدا شمال البصرة ومركز المدينة، لأنها تشهد عادة بعض الخروقات التي قد تشوه العملية الانتخابية، وأيضا نركز على متابعة عمل الأجهزة في ساعات الصباح لأن الانتخابات السابقة شهدت معاناة عندما تعطلت بعض الأجهزة”.

وفي الميدان، أجرت قوات الأمن أكثر من ممارسة في المراكز الانتخابية ومحيطها، بالاعتماد على ثلاثة أطواق للتصدي للخروق التي قد تحدث، وذلك لطمأنة الناخبين والمرشحين بسلامة تدابيرها.

تقرير: سعد قصي