UTV

الصمت الانتخابي.. سيدخل بعد ساعات قليلة قبل انطلاق عمليات التصويت الخاص والعام.. وبغداد تشهد منافسة الساعات الأخيرة بين المرشحين والقوائم الانتخابية للفوز بمقاعد مجلس المحافظة.
من بوابة الاقتراع الخاص التي ستفتح السبت القادم، بدأ العد التنازلي لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية.. الصمت الانتخابي هو آخر مراحل التحضير التي رسمها قانون انتخابات مجالس المحافظات.
عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات حسن هادي زاير يقول، “هناك جهات ساندة لعملنا كما في الدعاية الانتخابية كأمانة بغداد ودوائر البلدية في المحافظات، ستكون هيئة الإعلام والاتصالات ساندة لمفوضية الانتخابات فيما يخص الصمت الانتخابي منذ بداية الصمت فيما يخص الفضائيات والسوشل ميديا”.
تقول مفوضية الانتخابات إنها رصدت أكثر من 750 حالة مخالفة لضوابط الدعاية الانتخابية منذ بداية الحملات الترويجية للمرشحين.. ولم تسجل المفوضية أي خروقات للصمت الانتخابي في الانتخابات السابقة.. وهذا يعود إلى عقوبة الخرق تصل إلى حد استبعاد المرشح من خوض الانتخابات في الساعات الأخيرة.
في البصرة.. المنافسة بين المرشحين والتحالفات السياسية تشتد.. قبل ساعات من الدخول في صمت انتخابي.. حيث سيتوقف خلاله الحشد الجماهيري.. تمهيدا للاقتراع العام والخاص لمجلس المحافظة.
واعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة، تدخل مرحلة الصمت الانتخابي حيز التطبيق.. وخلال هذه الفترة، حظرت المفوضية ممارسة الدعاية الانتخابية، ومنعت المرشحين والتحالفات والأحزاب من القيام بأي نشاط في إطار حملاتهم الترويجية.. بضمنها محاولات كسب ود الناخبين.

المتحدث باسم مكتب انتخابات البصرة عضيد عبد الباقي يقول، “الصمت الانتخابي يبدأ يوم 15 كانون الأول، اعتبارا من السادسة صباحا، ويجب على المرشحين والكيانات السياسية، أن يوقفوا الدعاية الانتخابية، فلا يجوز إقامة أي مهرجان انتخابي ولا حتى منشورات جديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا الترويج لحملاتهم عن طريق مكبرات الصوت، وحث الناخبين على التصويت لقوائمهم في هذا اليوم، وهناك فرق خاصة سترصد أي خرق انتخابي”.
الغاية من الصمت الانتخابي بحسب المفوضية توفير مناخ هادئ يسمح للناخب باتخاذ القرار الصائب لاختيار من يمثله في مجلس المحافظة.
قبل ساعات قليلة من الصمت الانتخابي.. بدأ المرشحون بتكثيف حملاتهم الدعائية وجولاتهم للوصول إلى أكبر عدد من الناخبين، أملا في الحصول على أصوات تؤهلهم للفوز في الانتخابات.
من جانبها شكلت مفوضية الانتخابات لجنة لرصد خروقات الصمت الانتخابي.. الذي سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة السادسة من صباح الجمعة.. مؤكدة إكمال استعداداتها بنقل صناديق الاقتراع إلى المراكز الانتخابية.. البالغ عددها 841 مركزا.. فضلا عن توزيع أجهزة الاقتراع على أكثر من 4 آلاف محطة.
مسؤول إعلام مكتب انتخابات نينوى سفيان المشهداني يقول، “قبل أن ندخل بالصمت الانتخابي الذي سيبدأ يوم الجمعة 15 كانون الأول الساعة السادسة صباحا، أكملت المفوضية استعدادها بشكل كامل من خلال توزيع بطاقات الناخب، إذ وصل لأكثر من 37 بالمئة، إضافة إلى تدريب موظفي الاقتراع والبالغ عددهم أكثر من 23 ألف موظف، وتم تسليم المواد اللوجستية والحساسة إلى جميع المراكز الداخل والخارج”.
يشمل الصمت الانتخابي وقف المؤتمرات الانتخابية، وتوزيع البطاقات التعريفية الخاصة بالمرشحين، فضلا عن إيقاف الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تقرير مشترك
بغداد / البصرة / الموصل