UTV – بغداد

ساعات على موعد الجلسة الاستثنائية الخاصة بانتخاب رئيس جديد للبرلمان، وما يزال المشهد ضبابيا حول إمكانية تمرير المرشح للمنصب.

وعلى الرغم من إصرار بعض الكتل على حسم اسم الرئيس القادم في الجلسة المرتقبة، فإن المضي بانتخاب المرشح لا بد أن يمرر وفق توافقات سياسية معقدة مع كل الأطراف داخل بيت التشريع.

ويقول عامر عبد الجبار، عضو مجلس النواب، لـUTV إن “هناك نوايا لتأجيل انتخاب رئيس لمجلس النواب إلى العام المقبل، أما بخصوص جلسة الغد فقد لا يتحقق نصابها أو يتحقق ولا يحصل اتفاق”.

ومع انشغال الكتل السياسية بالانتخابات المحلية، يتوقع مراقبون أن تواجه الجلسة الاستثنائية بعض المعرقلات تتعلق بصعوبة اكتمال النصاب القانوني والتوافق، مع فتح باب الترشيح أمام مزيد من الأسماء خلال الجلسة.

ويقول سلام الزبيدي، المتحدث باسم ائتلاف النصر، لـUTV إنه “سيتم ترشيح أكثر من شخص يوم غد في الجلسة، وبالتأكيد لن يتم حسم اسم الرئيس من الجولة الأولى لأنه يحتاج إلى أغلبية مطلقة”.

وحتى اللحظة، لم تعلن أي من الكتل السياسية مقاطعة الجلسة، بينما يرجح نواب تمرير اسم الرئيس القادم للبرلمان بأسرع وقت ممكن، لشغل فراغ المنصب وإكمال الاستحقاقات الدستورية المقبلة.

وعلى الرغم من تحديد مجلس النواب موعد جلسة استثنائية لانتخاب رئيسه الجديد، فإن مصير انعقادها من عدمه رهن التوافقات وتحقيق النصاب.

 

تقرير: علي أسد