UTV – كركوك

على بعد أيام من انتخابات المجالس في كركوك، يترقب ذوو الهمم المشاركة في عملية الاقتراع وتسهيل إجراءات نقلهم إلى مراكز الانتخاب للإدلاء بأصواتهم على غرار سائر الناخبين في المحافظة.
مدير مركز كركوك لتأهيل المعاقين كاظم علي عباس يقول، “لم توفر المفوضية للمعاقين سيارات لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا تختلف إجراءاتهم عن باقي المواطنين العاديين، التعليمات التي تسير على باقي الناخبين تسير نفسها على ذوي الإعاقة”.
مفوضية الانتخابات تؤكد أنها راعت هذه الشريحة في عملية تحديث بياناتهم الانتخابية، إلى جانب تخصيص أماكن لهم في مراكز التصويت.
مسؤول إعلام المفوضية في كركوك علي عباس يؤكد من جانبه أن “المفوضية راعت ذوي الإعاقة من حيث إرسال الفرق الجوالة إلى بيوتهم، كما وفرت لهم الطوابق الأولى في كل مركز انتخابي حتى يتسنى لهم الإدلاء بأصواتهم دون معوقات”.
شريحة ذوي الهمم، وهي تشكل نسبة لايستهان بها من سكان كركوك، تستثنى عند مراجعة الدوائر – ومن ضمنها مفوضية الانتخابات – من الوقوف في الطوابير، كما يجري تسريع إنجاز معاملاتهم.
نحو 15 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة مسجلون في كركوك، ومن يحقّ له الانتخاب منهم يطالبون الجهات المعنية بتوفير وسائل نقل لهم يوم الاقتراع بين منازلهم ومراكز التصويت.

 

تقرير: عمار حامد