UTV – بغداد

عشرة أيام تفصل عن انتخابات مجالس المحافظات، وكلما اقترب الموعد أكثر تظهر التغيرات في ملامح التحالفات السياسية التي وصلت إلى حد الانشقاقات والخلافات، كما حدث مع تحالف العزم في الأنبار.

ويرى خبراء أن الاتفاقات الهشة والبرامج الانتخابية غير المقنعة، وحتى غياب البرامج عند بعض التحالفات، قد تؤدي إلى مزيد من الانهيارات.

ويقول علي صاحب، محلل سياسي، لـUTV إنه “لا يوجد قاسم مشترك على ما يبدو في المنظومة السياسية ككل، وبالتالي هناك تقاطعات في الرؤى واختلافات كبيرة في الأيديولوجيا تؤدي إلى الانقسامات، وربما سنشد انقسامات أخرى خلال الأيام المقبلة”.

مفوضية الانتخابات من جهتها أجرت عملية المحاكاة الرابعة والأخيرة، والتي تضمنت إرسال النتائج عبر الأقمار الصناعية إلى المركز الوطني وتجريب الوسط الناقل، مع إجراء محاكاة أمنية تتضمن تطبيق الخطة الخاصة بحماية المراكز واختبار إيصال عصا الذاكرة إلى مقر المفوضية لمطابقة النتائج.

ويقول يونس قمر، مدير مركز الكرادة الانتخابي، لـUTV إن “عملية محاكاة تم إجراؤها لإرسال النتائج عبر القمر الصناعي، وهذه المحاكاة الرابعة والأخيرة، وكل العمليات السابقة كانت ناجحة وبنسبة جيدة”.

على جانب آخر من المشهد، ترتفع حمى المقاطعة لأنصار التيار الصدري، والتي تتضمن حملات ودعوات إلى المقاطعة، إضافة إلى الوقفات الاحتجاجية في بغداد والمحافظات.

 

تقرير: علي أسد