UTV – بغداد

بغية تطوير أساليب الإدارة الضريبية ومهارات العاملين وإصلاح الخلل في بيئة العمل الضريبي، انطلقت فعاليات مؤتمر الإصلاح الضريبي في بغداد.

وناقش المؤتمر خلال 12 ورقة متخصصة محاور عدة تناولت مواضيع السياسات الضريبية والتشريعات، إضافة إلى الحوكمة والأتمتة والإدارة والتحاسب.

البدء بعملية التقدير الذاتي في احتساب الضرائب لكبار المكلفين، خطوة بدأت بها هيئة الضرائب العامة، لتلتحق بركب معظم الدول العالمية التي غادرت الأنظمة القديمة، والتي كانت تعتمد على تقدير الضريبة من قبل المخمنين وفق ضوابط استرشادية.

وتقول نغم عباس، رئيسة قسم كبار المكلفين في هيئة الضرائب، لـUTV إن “الإصلاح الضريبي بدأ مؤخرا بالتقدير الذاتي، وكل ما يسلم المكلف من ضريبة نتسلمه منه ونقدر على أساسها”.

إلى ذلك، طالب متخصصون هيئة الضرائب بسرعة الانتقال إلى الأتمتة وأرشفة الأضابير والمعاملات إلكترونيا ومغادرة الأعمال الورقية التي ما زالت تعرقل العمل الضريبي في البلاد.

ويقول كاظم جواد، من الهيئة العامة للضرائب، إن “الطلب المهم والأساسي من الهيئة هو العمل على تفعيل التحاسب الإلكتروني، وبالتالي التخلص من الورق وما يصاحبه من مشكلات ومعوقات”.

ودعا المؤتمرون السلطة التشريعية إلى الإسراع في إقرار التشريعات التي تسرع من عملية الإصلاح الضريبي العراقي، وأن تكون في أولويات أجندة مجلس النواب حين انعقاده، لما تمثله من رسالة مهمة إلى رؤوس الأموال الخارجية والوطنية التي يمكن أن تستثمر في العراق وتمتن الاقتصاد الوطني.

تقرير: حيدر البدري