UTV – بغداد

أيام قليلة تفصل عن موعد الانتخابات المحلية، ومفوضية الانتخابات تستعد لإجراء عملية محاكاة أخيرة ورابعة يوم غد في أكثر من سبعة آلاف مركز اقتراع، لفحص الوسط الناقل وسرعة نقل البيانات من المراكز إلى المكتب الوطني وبإشراف فريق الأمم المتحدة.

وتقول جمانة الغلاي، الناطقة باسم مفوضية الانتخابات، لـUTV إن “العملية تتم بأيدي موظفي المفوضية من الملاك الدائم والعقود التشغيلية”.

وتضيف الغلاي أن “هذه عملية اختبار للأجهزة، وكل المحاكاة التي أجرتها المفوضية هي لفحص الأجهزة وكذلك لتدريب الموظفين على آلية استخدام هذه الأجهزة الانتخابية”.

ورصدت اللجان المركزية والفرعية للمفوضية أكثر من 500 مخالفة انتخابية، بينما تتصدر بغداد عدد المخالفات من قبل المرشحين، مع تغريم قرابة 10 مرشحين بـ500 ألف دينار عراقي، فيما وصلت بعض الغرامات إلى أكثر من 5 ملايين دينار لاستخدام المرشحين أجهزة وأموال الدولة.

ويقول حسن سلمان، المستشار القانوني لشؤون المرشحين في مفوضية الانتخابات، لـUTV إنه “منذ بدء الحملة الانتخابية، أشرنا نحو 500 مخالفة انتخابية، ومعظم المخالفات مواضيع تكاد لا تتعدى وضع الدعايات الانتخابية في غير الأماكن المخصصة لها، والمحافظات التي تصدرت الترتيب لعدد المخالفات هي بغداد تأتي بالمرتبة الأولى وبعدها نينوى والمثنى”.

وأعلنت المفوضية عن إيصال عدة الاقتراع والمواد اللوجستية والمطبوعات وأوراق الاقتراع إلى مكاتب المحافظات مع تهيئة المراكز، فيما تستعد لنصب الكاميرات قبيل يومين من موعد الانتخابات.

وتشدد المفوضية على ضرورة الالتزام بالصمت الانتخابي الذي يبدأ في صباح الخامس عشر من الشهر الحالي، قبيل يوم واحد من موعد الاقتراع الخاص.

تقرير: علي أسد