UTV – ديالى

أكثر من نصف سكان ديالى سيشاركون في انتخابات مجالس المحافظات، بحسب نتائج استبيان أجراه مركز دراسات، بالاعتماد على خبراء دوليين وشراكة مع المفوضية ومنظمات مجتمع مدني. الاستبيان رجح تفوق نسب المشاركة في القرى والنواحي على الأقضية ومركز المحافظة.

يقول أحمد مزبان ديوان، رئيس مركز العين للدراسات والبحوث والتطوير، لـUTV إن “لدى أهل ديالى رغبة حقيقية بالمشاركة بالانتخابات، فقد وجدنا أن 52 بالمئة منهم سيشاركون، ووجدنا أن مفوضية الانتخابات نجحت في إيصال البطاقات البايومترية لأغلب ديالى”.

وأظهر الاستبيان أيضا أن الثقل الحزبي والعشائري هو من يرجح كفة الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات، كما توصلت نتائجه إلى أن ستة أحزاب أولها السيادة ستكون في صدارة قائمة الفائزين بالاقتراع.

ويشير ديوان إلى أنه “بعيدا عن العشائرية، ستتنافس الأحزاب الأولى التي هي السيادة وتقدم وديالتنا، والبقية ستكون قوائم الأساس واستحقاق وعزم”.

ما يزيد على 500 مركز اقتراع خصصت للتصويت العام، و44 للتصويت الخاص في ديالى، فيما تقول مفوضية الانتخابات إنها أكملت مجمل الاستعدادات اللوجستية ليوم الاقتراع.

ويقول سلام مهدي، المتحدث باسم مفوضية انتخابات ديالى، لـUTV إن “لدينا 892 ألف ناخب من المفترض أنهم سيشاركون في الانتخابات المقبلة بعد عملية تحديث بيانات سجل الناخبين”.

ويضيف مهدي أن “مكتبنا تسلم 100 ألف بطاقة بايومترية تم توزيع 68 ألفا منها حتى الآن، وهذا رقم يشير إلى أن ناخبي المحافظة لديهم الرغبة بالمشاركة بالانتخابات المقبلة”.

ويتنافس 321 مرشحا على 15 مقعدا في مجلس محافظة ديالى، فيما يحتدم السباق الانتخابي يوما بعد آخر مع بدء العد التنازلي لموعد التصويت.

 

تقرير: علي العنبكي