UTV – كركوك

لا تأجيل لانتخابات مجلس كركوك.. هذا ما تقوله مفوضية الانتخابات، مؤكدة رصانة سجل الناخبين في المحافظة وغياب المبرر القانوني للتأجيل.
المفوضية تحدثت عن اضطلاع لجنة خاصة بتحديث سجل الناخبين، تضم ممثلين عن أطياف كركوك المختلفة، ووزارات الداخلية والتجارة والصحة، لضمان التحديث العادل في المحافظة الأكثر تعددية على مستوى البلاد.
عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات حسن هادي زاير يقول، “لا أعتقد هنالك تأجيل للانتخابات في كركوك، لان سجل الناخبين الذي تم اعتماده تم وفق إجراءات قانونية ووضعت المفوضية في وقت سابق لجنة برئاسة أحد المفوضين القضاة وأعضاء وممثلين عن الكرد والعرب والتركمان الموجودين في مجلس النواب وهم من سكان كركوك”.
تحديث سجل الناخبين اعتمد المشمولين بالمادة 140، وتعداد 57، ومن لديهم بطاقة تموينية قبل 2003. ووفقا للمفوضية فقد طرح سجل الناخبين للطعن أمام الأحزاب والناخبين لمدة شهر، في وقت سابق، لكنها لم تتلقّ أيّ طعن بشأنه.
المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي تقول، إن “عملية التسجيل البايومتري كانت موجودة في كركوك ومن ثم تحديث سجل الناخبين فبالتالي مفوضية الانتخابات تمتلك سجلا رصينا في كل المحافظات ومن ضمنها محافظة كركوك”.
أكثر من 75 بالمئة من ناخبي كركوك حدثوا بياناتهم خلال مهلة التحديث، فيما يجري تنافس قوي على 15 مقعدا في مجلس المحافظة.
إصرار حكومي على إتمام اقتراع كركوك أسوة بسائر المدن، بهدف الحفاظ على استقرار المحافظة وتعزيزه بمجلس منتخب للمرة الأولى منذ 18 عاما.

 

تقرير: علي أسد