UTV – بغداد

أكثر من 421 ألف مخالفة مرورية في تقاطع واحد فقط، رصدتها الكاميرات في الأيام العشرة الأولى لتجربة تنظيم السير بواسطة إشارات ضوئية ذكية.
مديرية المرور العامة ترصد المخالفات فقط، في الوقت الحالي، لكنّها ستبدأ تسجيلها واستحصال الغرامات عليها، فور اكتمال نصب الإشارات ضمن عشرة تقاطعات حيوية داخل العاصمة.
المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي يقول، “بعد اكتمال 5 تقاطعات بالكرخ و بالرصافة سيتم الإعلان عن بدء تسجيل المخالفات الملتقطة بهذه الكاميرات”.
المخالفات المرورية المرصودة عبر الإشارات الذكية، توزعت بين الإخلال بالقيادة الآمنة للسيارات، وغلق مسارات واستدارات في الشوارع.
ويضيف القيسي، “أغلب المخالفات تتمثل في عدم ارتداء حزام الأمان واستخدام الهاتف النقال وغلق الجانب الأيمن لبعض سائقي المركبات، هناك شوارع تحتوي على منحنى أي شخص يروم الدخول في الجانب الأيمن يلاحظ أن هناك مركبة متوقفة وتغلق السايد الأيمن”.
وتؤكد مديرية المرور أن عدد السيارات في العاصمة يفوق الطاقة الاستيعابية للشوارع بعشر مرات، ما يزيد الازدحامات ويضاعف المخالفات.
وبحسب المرور العامة، فإن تجربة الإشارات الذكية في بغداد تبدو ناجحة حتى الآن، وسط مساع لتعميمها والبدء باستقطاع الغرامات فور اكتمال نصبها ضمن تقاطعات العاصمة

 

تقرير: حيدر البدري