UTV – بغداد

بالأمس وضعت أولى راوفد مجسر ساحتي عدن وصنعاء.. واليوم توضع ركائز مشروع مجسر الشالچية في إطار مشروع حكومي لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.
16 مشروعا حكوميا لفك الاختناقات المرورية في بغداد من مشاريع الحزمة الأولى التي أطلقها رئيس الوزراء، يسير العمل بها وفق الجدول الزمني المحدّد، ونسب الإنجاز بدأت ترسم معالم هذه المشاريع من خلال وضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الأولى من التنفيذ.. وهذا ما تم إنجازه اليوم في مشروع مجسر الشالجية.
المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار أن “هناك تصاعداً في وتيرة الأعمال لهذه المشاريع نتيجة العمل بنظام الثلاث (شيفتات) على مدى ٢٤ ساعة بناءً على التوجيهات الحكومية التي أصرت على هذا الموضوع”.
مشروع ساحتي عدن وصنعاء من أول المشاريع التي أطلقت لفك العقد المرورية التي تربط سريع مطار المثنى بالطرق المؤدية إلى حي الجامعة ومدينة الكاظمية داخليا وطريق الموصل بغداد خارجيا، مدة إنجاز هذا المشروع حددت بـ 300 يوم.. مراحل الإنجاز فيه وصلت إلى 40 بالمئة بحسب وزارة الإعمار والإسكان.
المهندس المقيم في مشروع ساحتي عدن وصنعاء عمر محمود يقول، “يتكون المشروع من مجسرات عدد اثنين المجسر الأول يربط شارع النواب بطريق بغداد الموصل وشارع الربيع بشارع طريق مطار المثنى، أما المجسر الثاني فيربط طريق بغداد الموصل بشارع الصحة في الذي يؤدي إلى منطقة العطيفية تتكون أطوال المجسرات من ٢٢٥ مترا طول المجسر الواحد مع مقتربات صعود ونزول تصل إلى ١٣٠٠ متر بعرض يتراوح من ٩ إلى ١٤ متر حسب المجسر”.
بحسب الدراسة الخاصة لمشروع ساحتي عدن وصنعاء فإن هذا المشروع سيقلص معدل زمن التأخير في هذه الساحة من 16 دقيقة في الوضع الحالي إلى دقيقة واحدة بعد دخول هذا المشروع إلى الخدمة.

 

تقرير: أحمد مؤيد