اتجهت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء لتعليق جزء من اتفاقية عسكرية أبرمتها مع كوريا الشمالية في 2018 بعدما تحدت بيونجيانج تحذيرات من الولايات المتحدة وحلفائها وأطلقت قمرا صناعيا لأغراض التجسس ووصفت عملية الإطلاق بالناجحة.

وقالت كوريا الشمالية إنها وضعت أول قمر صناعي للتجسس في المدار أمس الثلاثاء وتعهدت بإطلاق المزيد في المستقبل القريب. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام في كوريا الشمالية ما يبدو أنه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وهو يشاهد إطلاقا لصاروخ إلى الفضاء.

ولم يتمكن مسئولون في اليابان وكوريا الجنوبية الذين كانوا أول من تحدث عن الإطلاق من التحقق على الفور مما إذا كان القمر الصناعي في المدار بالفعل. وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) سابرينا سينج إن الجيش الأمريكي لا يزال يقيم ما إذا كان الإطلاق ناجحا.

وعقد رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان داك سو اجتماعا للحكومة اليوم الأربعاء وقال في تصريحات تلفزيونية إن الحكومة ستمضي في تعليق جزء من اتفاقية مع كوريا الشمالية.

ويزور رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول بريطانيا في زيارة دولة فيما ترأس في وقت سابق اجتماعا لمجلس الأمن الوطني مع بعض الوزراء ورئيس المخابرات الوطنية عبر دائرة الاتصال.

وأُبرم الاتفاق الذي يعرف باسم الاتفاقية العسكرية الشاملة والذي يهدف إلى الحد من تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال قمة عام 2018 بين الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

واتفق الجانبان آنذاك على تعيين مناطق عازلة يتم تعليق التدريبات بالذخيرة الحية فيها وأيضا مناطق يُحظر فيها الطيران وإزالة بعض مواقع الحراسة في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل البلدين والإبقاء على الخطوط الساخنة بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

وقال مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي في بيان إن الخطوة ستتضمن إعادة عمليات الاستكشاف والمراقبة حول خط ترسيم الحدود العسكري بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية نقلا عن إدارة تكنولوجيا الفضاء إن القمر الصناعي ماليجيونج-1 أُطلق على متن الصاروخ تشوليما-1 من منشأة سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية في الساعة 10:42 مساء أمس الثلاثاء (1342 بتوقيت جرينتش) ودخل المدار في الساعة 10:54 مساء (1354 بتوقيت جرينتش).

وأخطرت كوريا الشمالية اليابان بأنها تخطط لإطلاق قمر صناعي بين اليوم الأربعاء والأول من ديسمبر بعد فشل محاولتين سابقتين لإطلاق ما قالت إنها أقمار صناعية لأغراض التجسس هذا العام.

وقالت كوريا الجنوبية إن هذا الإطلاق شمل على الأرجح مساعدة فنية من موسكو في إطار الشراكة المتنامية التي شهدت إرسال كوريا الشمالية ملايين القذائف المدفعية إلى روسيا.

وتنفي روسيا وكوريا الشمالية إبرام اتفاقيات أسلحة لكنهما تعهدتا علنا بزيادة التعاون.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كيم جونج أون شهد إطلاق القمر الصناعي الذي جاء قبل أسبوع فقط من اعتزام كوريا الجنوبية إطلاق أول قمر صناعي للتجسس على متن صاروخ تشغله شركة إكس الأمريكية.